إقتصادالأخبار

الري تساهم في مكافحة أعشاب النيل بمشروع حلفا الجديدة 

وقف مدير ري المشاريع بوزارة الري والموارد المائية الباشمهندس مفضل الطيب، على سير عمليات العروة الشتوية بمشروع حلفا الجديدة واطمأن على ري المساحات  المقترحة بالمشروع والمقدرة ب 54 ألف فدان، كما وقف مفضل  على برنامج مكافحة أعشاب النيل بمشروع حلفا الجديدة والتي انتشرت بصورة مكثفة في كل ترع المشروع.

وأبدى مفضل دعمه لتلك الجهود وتذليل العقبات في سبيل مواصلة العمل وطالب بتكثيف الجهود مع شركاء الإنتاج للحد من انتشارها والقضاء عليها.

وتقوم وزارة الزراعة والغابات ممثلة في وقاية النباتات الإتحادية إدارة الأعشاب والحشائش وبمساهمة وزارة الري والموارد المائية في إستخدام العربات وطائرات الدرون (Drone) لرش تلك الاعشاب باستخدام نوعين من المبيدات (مبيد 2.4.D ومبيد جلايفوسيت) وذلك ضمن برنامج ثلاثي للمكافحة المتكاملة يشمل المكافحة الميكانيكية، الكيميائية والبيولوجية. من ناحيتها كشفت مدير إدارة الأعشاب والحشائش مهندس أفراح حسن سليمان أن أعشاب النيل ظهرت مؤخراً في مشروع حلفا  الجديدة وهي مهدد حقيقي لري المحاصيل وذلك لاستهلاكها اليومي العالي من المياه بجانب أنها تعطل مرور المياه مما يؤدي إلى كسر الجسور وإعاقة توزيع مياه الري داخل القنوات. و ترتب إدارة الأعشاب ضمن خططها لإستجلاب حشرة الخنفساء والتي تساهم في قضاء متبقي الأعشاب بعد الإنتهاء من الأعمال الميكانيكية والكيميائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى