حوارات

(رسال نيوز) تحاور خبيرة التربية وتطوير المهارات أميرة هشام الشرقاوي

بالتصالح مع الظروف دون الاستسلام لها والتفكير بهدوء والتشاور مع نفسك وجبر خاطر نفسك هي الروشتة الناجعة لترميم التصدعات النفسية الناتجة من المواقف والأحداث.

 

أميرة الشرقاوي مع الفنان سامح الصرميطي

حوار : نبيل صالح

هناك أنماط مختلفة من المشكلات النفسية المستشرية في المجتمعات في حاجة لارشادات نفسية من اختصاصي الإرشاد النفسي وتطوير المهارات استكمالا للحلقات الماضية عن الإعاقات يعتبر الإشكالات النفسية واحدة من انواع الإعاقات الأستاذة  أميرة هشام الشرقاوي خبيرة التربية وتطوير المهارات  قدمت روشتة نادرة للمجتمع للاستعانة بذاته في بناء شخصية قويمة قادرة على الإنتاج وترك بصمة إيجابية لمجتمعه وأسرته.. جلسنا إليها ووضعنا على طاولتها جملة من التساؤلات فيما يتعلق بالاعاقة النفسية والصحة النفسية وكيفية التعامل مع الأنماط المختلفة لمن يعانون من المشاكل النفسية في الحوار التالي. 
* الأستاذة أميرة تحدثنا في مقابلات سابقة عن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.. نأمل أن نستكمل ما بدأناه بأنواع الإعاقات.. حدثينا عن الإعاقة النفسية؟
_ حسنا… يمكننا تقسيم هذا النوع من الإعاقات لنوعين وهما الإعاقة النفسية السطحية والاعاقة النفسية الذهنية.
* بالتفاصيل ما هي الإعاقة النفسية السطحية؟
_ الإعاقة السطحية غالبا ما تنتج عنها عدم قيام الشخص بأعماله اليومية كما ينبغي أو بالشكل المطلوب وهذا بالطبع ناتج من شعور الشخص بعدم ملاءمة البيئة التي يعيش فيها، وثم تتسم ردود أفعاله إزاء اي فعل بعدم الاتزان وفي بعض الأحيان لا يبدي اي رد فعل ويصنف هذا النمط بالنرجسي يعتمد علي الآخرين في إنجاز أعماله ونحن نسميه اعتمادي وكذلك النمط العدواني والانطوائي والهستيري والذي يميز بين هذه الأنماط البيئة المحيطة به وموروثات ومعتقدات مجتمعه.
* هل يمكننا معرفة المزيد عن هذه الأنماط؟
_الأنماط الشخصية – تنقسم أيضا إلى أنواع نوع يخلط بين نمطين (النرجسي والعدواني) كذلك الهستيري والنكدي والمتشاءم وهذه الأنماط تستشري بشكل واسع.
* كيف يمكن تشخيص هذه الحالات وتمييزها؟
_ طرق التشخيص أو التمييز ليست صعبة يمكن تشخيص هذه الحالات بالأحتكاك والتعامل معها.. على سبيل المثال نجد الشخصية النرجسية تحب القيادة وتعشق الإطراء وتتسم بالبطر.. والنكدية نظرته للحياة سوداوية اما الشخصية الانطوائية عديم الثقة بالنفس، غير منتج.. غير اجتماعي لا يحب الاختلاط بالآخرين.
* الأنماط التي ذكرتيها كثيرة جدا في المجتمعات؟
_ نعم… أثبتت الدراسات أن واحد من كل عشرة يعاني من أحد هذه الأنماط وهو بالطبع اضطراب نفسي.
* ما هي الوسائل التي ينبغي التعامل بها مع هذه الأنماط؟
_ كل نمط له طريقة تعامل مثلا النرجسي ينبغي التعامل والتخاطب معه ببصمة الجماعية و بصيغة الجمع على سبيل المثال (نحن حققنا.. نحن انجزنا… نحن انتصرنا) وبما أنه يعاني من تضخم الأنا لا ينبغي التعامل معه بصيغة الفرد. أما الانطوائي يتعامل معه اولا بسحبه تدريجيا من قوقعته ومحاولة اكتشاف الميول الإبداعية لديه، وادماجه أيضا تدريجيا في مجتمع أقرب لميوله، اما أكثر الأنماط صعوبة في التعامل معه هو العدواني وذلك لأنه دائما ما يعاني من هاجس المؤامرة ويؤمن بنظرية المؤامرة اما النمط النكدي وبما انه يعاني من نظرة سوداوية للحياة أظهر له الجوانب الإيجابية في حياته ومواقفه وإقناعه بالاستمرار في النظرة التفاؤلية وعدم الاستسلام لنظرته السوداوية.

اميرة الشرقاوي مع زين طلعت أنور السادات
* ما هي الروشتة التي يمكن  تقديمها لهذه الأنماط.؟ 
_ اي شخص فينا يعاني من إشكالية نفسية وهذه مسألة عادية لا تدعو للقلق أو الوصمة ولكن لكي نتعافي منها ينبغي أن نفكر جليا في الحرص على الإنتاج ولا أعني هنا الإنتاج المادي الملموس بل الإنتاج النفسي بالتصالح مع المواقف والتعامل مع راهنك لبناء بصمتك الخاصة في حياتك وحياة المجتمع الذي تعيش فيه.


* كيف نحقق الإنتاج النفسي؟
_بالتصالح مع الظروف دون الاستسلام لها والتفكير بهدوء والتشاور مع نفسك والأهم جبر خاطر نفسك.. كل هذه روشتة ناجعة لترميم التصدعات النفسية الناتجة من المواقف والأحداث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى