الأخبارمجتمع

معتمد اللاجئين يقف على تدفقات وأوضاع اللاجئين الجدد بمحلية الجبلين   

وقف الأستاذ موسى على عطرون معتمد اللاجئين في السودان على تدفقات اللاجئين الجنوبيين الجدد بمعبر جودة الحدودي، كما تفقد أوضاع اللاجئين بمعسكرات محلية الجبلين.

جاء ذلك لدي زيارته  أمس لمحلية الجبلين رافقه خلالها مساعد معتمد اللاجئين بولاية النيل الابيض اللواء شرطه (م) عماد مصطفى أحمد، ومدير إدارة الإسناد برئاسة المعتمدية بشير محمد أحمد المشرف العام للمعسكرات وعدد من مديري الإدارات بالمعتمدية وقيادات المجتمع المستضيف.

قال معتمد اللاجئين إن الهدف من الزيارة هو الوقوف على أوضاع اللاجئين والمجتمع المضيف في ظل التدفق المستمر للاجئين الجنوبيين من جنوب السودان، مؤكداً إلتزام السودان بالمواثيق الدولية في استضافه اللاجئين وتوفير السكن والأمن لهم.

و استمع عطرون لتنوير من مدير معبر جودة الاستاذ على عثمان عن أعداد الدخول اليومي للاجئين والأعداد التي تم ترحيلها إلى معسكر الجمعية بمحلية السلام، كما وقف معتمد اللاجئين على الخدمات المقدمة بالمعبر، الحجر الصحي وعملية الترحيل.

وكان معتمد اللاجئين استهل زيارته لمحلية الجبلين بلقاء الأستاذ آدم محمد سبيل نائب المدير التنفيذي لمحلية الجبلين، مثمناً جهود سلطات المحلية في توفير الأمن مع الأجهزة الأمنية لمعسكرات اللاجئين، وقال نائب المدير التنفيذي إن تواجد اللاجئين شكل ضغطاً علي الخدمات المقدمة لإنسان الجبلين والمجتمع المضيف والذي يتطلب توسيع مظلة الخدمات من صحة، تعليم ومأوي  بالاضافة إلى المشاركة في الغذاء وأمن على أهمية  التواصل بين لجنة أمن المحلية والسلاطين في المعسكرات والمجتمع المضيف ومعتمدية اللاجئين بالولاية لمعالجة المشاكل التي تحدث بالمعسكرات.

 من جانبه أشاد اللواء معاش عماد مصطفى أحمد مساعد معتمد اللاجئين بولاية النيل الأبيض بالدور الذي تقوم به محلية الجبلين بالتعاون مع المنظمات الطوعية العاملة في المجال الإنساني. وقال إن زيارة معتمد اللاجئين جاءت للوقوف الفعلي على أوضاع  اللاجئين بالولاية من حيث تقديم الخدمات الأساسية والاحتياجات الضرورية للاجئين، بجانب زيارته إلى المواقع المقترحة لقيام معسكر بمنطقة ابو ضلوع لتسكين اللاجئين الوافدين من دولة جنوب السودان.

وفي ختام الزيارة التقي معتمد اللاجئين بقيادات المجتمع المستضيف بمحلية الجبلين بدار العمدة يوسف أحمد أحمد يوسف بمنطقة أبوضلوع وناقش رؤية المجتمع المضيف في المواقع المقترحة لقيام معسكر جديد للاجئين بابوضلوع والتزام المعتمدية بالخدمات لاهالي المنطقة.

يذكر أن عدد اللاجئين المسجلين بالمعسكرات  يقارب  280 ألف لاجئ متواجدين  في عشرة معسكرات كما توجد أعداد كبيرة من اللاجئين بمدن الولاية يقدر عددهم بخمسين الف لاجئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى