إقتصاد

يعقوب إبراهيم يكتب.. رئيس أمريكا بايدن يماطل في إيجاد حل للحرب في السودان

مقال رأي


أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن بياناً شديد اللهجة، نشره البيت الأبيض عدّد فيه معاناة الشعب السوداني منذ ووصف هذه الحرب بأنها “حرب فارغة من المعنى انبثقت عنها واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم”، متجاهلاً حقيقة أن دولته هي التي افتعلت هذه الحرب اللعينة، وهي التي تديرها، وذلك لنقل الصراعات السياسية في السودان وبشكل حاد إلى ساحة جديدة، ساحة رسمتها أمريكا لتبعد المدنيين؛ عملاء بريطانيا عن مركز الصراع، ومن ثم تتحكم هي بأطرافه، فهي تتابع تداعياتها، فتطيل من أمدها، حيث أوعزت لرجالها بذلك حين قال بايدن، وهو يجلي رعاياه من الخرطوم “الأوضاع الأمنية قد لا تهدأ قريباً”.

وفي تقييم للمخابرات الأمريكية، قالت مديرة المخابرات الوطنية أفريل هاينز، الخميس 4 أيار/مايو 2023م: “إن القتال في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع من المرجح أن يطول” (موقع DW). واسترسلت في تقييمها للوضع أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، قائلة (إن الخصمين يسعيان للحصول على “مصادر خارجية للدعم” وإذا توافرت هذه المصادر “ستفاقم على الأرجح الصراع واحتمال انتشار التحديات في المنطقة”).

وبعد مرور 17 شهراً من بدء الحرب، يدعو بايدن الجيش وقوات الدعم السريع، إلى “وضع حد” للصراع قائلاً: “ندعو طرفي الصراع إلى وضع حد لأعمال العنف والكف عن تغذية النزاع”، مدعياً أن “ذلك من أجل مستقبل السودان وكافة أبناء الشعب السوداني”! إن عبارة “وضع حد لأعمال العنف”، لا تعني وقف هذه الحرب العبثية القذرة، بل تؤكد أن أمريكا ليست جادة في دفع الطرفين نحو التفاوض، إذ ذكر بايدن عبارة “استئناف المشاركة في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب”، دون تحديد موعد لهذه البداية، فبيانه هو بمثابة كلمات تضليلية لا تعني وقف الاقتتال. ثم إن بايدن يدعو الطرفين لـ”سحب قواتهما” إلى جهة لم يحددها أيضاً، في الوقت الذي تشتعل فيه المعارك في الفاشر.

وها هو المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريليو يمارس التضليل نفسه قائلاً إن: “الاستيلاء على الفاشر، لا يعني السيطرة على دارفور”. ويقول “نحتاج أن ننهي هذا الصراع” دون تحديد آلية، أو موعد بعينه، تماما مثل موقف رئيسه بايدن، بل يدّعي العجز عن حل المشكلة فيقول: “نحن بحاجة إلى عقول أكثر رجاحة، لكي ننتصر ونوقف هذه المعركة، ونوجه أنظارنا أيضا في الوقت نفسه، نحو أجزاء أخرى من السودان” (بي بي سي، 12/06/2024م)! فيبدو أن أمريكا ليست على عجلة من أمر إنهاء حرب السودان، لتضمن إزاحة المدنيين؛ عملاء أوروبا بالكامل إن استطاعت، وتطمئن على استفراد الجيش والدعم السريع بالمشهد السياسي.

ثم إن بايدن يتباكى على جرائم قوات الدعم السريع، وانتهاكاتها فيقول: “حري بقوات الدعم السريع وقف هجومها الذي يؤذي المدنيين السودانيين بشكل غير متناسب”، فهو يؤيد الأذى مطلقاً، لكنه يريد تخفيفه عن أهل السودان حتى يوصد الباب أمام تقارير المنظمات الدولية التي ترصد ما يدور في السودان، تضعِف بها موقف رجال أمريكا في قيادة الجيش وقوات الدعم السريع. وفي الوقت نفسه يجرّم القوات المسلحة فيقول: “حري بالقوات المسلحة السودانية أن تكف عن قصفها العشوائي الذي يدمر حياة المدنيين والبنية التحتية المدنية”، وكأن هذا القصف الذي يقوم به الجيش هو الأول من نوعه في دارفور! ثم يرثي أهل دارفور، ويخادعهم قائلاً: “لقد تسبب هذا النزاع الدائر بنزوح حوالي عشرة ملايين شخص، وتعرضت خلاله النساء والفتيات لعمليات الخطف والاعتداء الجنسي. لقد انتشرت المجاعة في دارفور وتهدد الملايين في سائر أنحاء البلاد”. هكذا هي أمريكا، فهي تريد من خلال هذه الحرب، المحافظة على نفوذها في عموم السودان عبر العسكر من الطرفين، وقد نجحت إلى حد ما في الحد من تأثير المدنيين واقترابهم من كرسي الحكم الفعلي.

إن بيان بايدن، قد ركز كذلك على ما يجري في الفاشر بصورة لافتة للنظر فقال: “وها هي مدينة الفاشر في دارفور – والتي يقطنها حوالي مليوني شخص ومئات الآلاف من النازحين – ترزح تحت وطأة حصار تفرضه قوات الدعم السريع منذ أشهر. وقد تحول هذا الحصار إلى هجوم شامل في الأيام القليلة الأخيرة”.

إننا نعلم أن الفاشر مهمة بالنسبة لأمريكا، فقد استولت قوات الدعم السريع يوم 21/11/2023 على مدينة الضعين في شرق دارفور، وأمريكا تسمع وترى، كما استولت على مقر قيادة الجيش الفرقة 20 هناك دون قتال، عندما انسحب الجيش منها بذريعة تجنب خطر المواجهات بينهما، وتضرر المدنيين! وادّعت قوات الدعم السريع “أن انتصاراتها تفتح بابا واسعا للسلام الحقيقي..”. (الجزيرة 22/11/2023)، وأمريكا تسمع وترى. وقبل ذلك استولت هذه القوات على مدينة نيالا في جنوب دارفور، وعلى مدينة زالنجي في وسطها، ومدينة الجنينة في غربها، وأمريكا ترى كل ذلك وتسمع، ولم تنطق ببنت شفة! وها هي قوات الدعم السريع تقاتل بشراسة لتستولي على الفاشر؛ عاصمة ولاية شمال دارفور، والعاصمة السياسية والإدارية للإقليم، فإذا استولت قوات الدعم السريع على الفاشر، وبالطبع هذا ما تريده أمريكا، تكون قد وجهت ضربة قاصمة للحركات الموالية لبريطانيا، وخاصة حركتي تحرير السودان، والعدل والمساواة، اللتين عقدتا العزم على الدفاع عن الفاشر إلى آخر الرمق وإلّا سوف تتلاشيان، لذلك يقاتلون فيها بشدة، وهذا ما جعل قوات الدعم السريع لم تتمكن من السيطرة على الفاشر حتى الآن. ومع أن الفاشر تعد آخر معقل للجيش في دارفور، ومع أنهم ظاهرياً مع المعارضة ضد الدعم السريع، إلا أنهم لا يقاتلون بجد معها ضدها، وإلا لقطع الجيش دابرهم فعنده قوة كافية، ولكن الخطة الأمريكية تريد بقاء الجيش، وقوات الدعم السريع للأغراض التي تريدها أمريكا في السودان، والقضاء على المعارضة الأوروبية، أو تهميشها! لتكون قوات الدعم السريع في دارفور معارضة سياسية ذات قوة مسلحة، حتى إذا اقتضت مصلحة أمريكا، في أي وقت، انفصالاً آخر بعد جنوب السودان، فيكون في دارفور على يد هذه القوات.

إن أمريكا لم تصل إلى أهدافها بعد، وبخاصة في دارفور، لذلك نرى بايدن في بيانه يكتفي بالتركيز على إيصال المساعدات الإنسانية، دون التشديد على وقف إطلاق النار، وقد أشاد في بيانه بما جري في محادثات جنيف العبثية قائلاً: “وقد نجحت المجموعة في تأمين فتح طرق جديدة إلى دارفور والخرطوم، والتي يتم من خلالها الآن تسليم المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها، والسماح بوصول بعض مهابط الطائرات لزيادة توصيل المساعدات. ولكن علينا أن نستمر في الضغط من أجل المزيد”.

إن فكرة المساعدات الإنسانية قد ابتدعتها أمريكا منذ أن خرجت إلى العالم، لتتخذها مطية للتدخل في شؤون العالم.

فلا خير في بايدن، ولا يُرجى من بياناته نفع، فإن الذي ينفع أهل السودان هو ما قاله أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة في 20/08/2024م: “إن الذي يجري في السودان لهو خسارة على أهل السودان المسلمين، والقاتل والمقتول منهم هو كما قال رسول الله ﷺ: «إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ». وعلى المخلصين في الجيش، وفي الشعب أن يتحركوا لإسقاط كل هذه المؤامرات، والتخلص من العملاء، فهم أس البلاء، وبهم يتمكن المستعمرون من كل هذه المؤامرات. وعلى كل المخلصين أيضاً أن يتحركوا لنصرة حزب التحرير؛ القيادة السياسية المخلصة، التي ما توقفت عن كشف هذه المؤامرات منذ عقود، وكان رأيها صائبا في كل مرة، فعلى المخلصين من أهل القوة أن ينصروه نصرة لدين الله، وإعزازاً له، ﴿وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَّنْصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى