منوعات

إيقاعاتنا الشعبية السودانية _ رقصة الكيرنق

جبال النوبة :

 

جبال النوبة تتكون من ٩٩ جبلاً تقع في جنوب كردفان، تتكون قبائلها من عشرة مجموعات كبيرة تحت مسماها مجموعة من القبائل، تجمعها اللغة ووحدة التاريخ والثقافة.

من أكبر المجموعات الكواليب و النيمانغ و كتلا و.. أما الدواليب اختلطوا مع العرب و يسكنون شمال كردفان، يدين النوبة بالاسلام و المسيحية و الوثنية.

رقصة الكِرنق :

من الرقصات الشعبية التي تؤمها مجموعتي النيمانغ والأجانق، وهي من الرقصات التي يرقصها الرجال والنساء ويحتاجون لمجهود جسماني عالي لاداء الرقصة زي راقص و راقصة الكرنق:

الأهالي في رقصة الكرنق لا يلتزمون بزي معين، ولكن الفرِق الموسيقية التي قامت حديثاً لتُحيي التراث النوبي تحاول أن تمارس الرقصة بطريقتها وزيها التقليدي ففي فرقة (نجوم تلا) نجد الزي للراقصين:

الراقصات:

يلبسن شبكة عريضة من السكسك على الصدر(باللغة النوباوية؟ ) و في الوسط تعلو ما نسميه في الوسط ورحط (باللغة النوباوية؟) من خيط السوليفان تحته قُربَاب و تحمل في يدها منشة(باللغة النوباوية؟) كما نسميها في الوسط و لربما من ذيل حيوان قد يكون الزراف.

أما الراقص بعضهم يحمل عصا من الراقصين في يده اليمنى، و قد تكون لمن ينظم الحلقة منهم بأن يؤشر بها كما لاحظت ، و يلبس الراقص شبكة من السكسك في الصدر وعقود من السكسك و الودع و أساور من النحاس،

و السكسك من الأثر الأفريقي، مع ملاحظة ان شبكة السكسك التي تلبس في الصدر وجدت في حلي الملكة المرويه.

وأهم ما يلبسه الراقص الكشكوش على الرجلين الذي يضيف زخرفة على إيقاع الكِرنق من خلال حركة رجليه بالضرب على الأرض، والكشكوش قد يكون من علب من الصفيح بداخلها حَصى او قَراقًيّر جمع قرقُور، او مجموعة من أغطية البيبسي تثنى وتربط متجاورة مع بعضها البعض على أسفل الساق.

البعض يرتدي كسكته على رأسه مزخرفة بالودع.

كيفية رقصة الكرنق:

يصطف الجميع في شكل حلقة و تخرج المرأة لترقص ويتبعها الرجل ليرقص في مقابلها ، أو تخرج شابة و في حركة سريعة تقفز لأعلى وتضرب برجلها اليمنى الأرض وكذلك هو، مع فتح اليدين او حركة الكتفين، وتُبدل الرجل اليمنى باليسرى وكذلك هو ثم ترجع للخلف لتعود لرفيقاتها وكذلك هو.

و ليس هنالك قانونا في من يبدأ الرقص الرجل او المرأة او ان يختار الرجل الراقصة بالوقوف امامها لتخرج لترقص معه.

الآلات الموسيقية لرقصة الكِرنق :

آلة الكِرنق او الكرنق هي “قدح من الخشب يغطى بالجلد و الذي يشد بسيور تتقاطع عند قاعدة القدح، وهذه السيور رأسية يتم شدها بأخرى أفقية، وقد تضاف لقاعدتة من الأواني المنزلية تربط اليه بسيور من الجلد ولا علاقة لهذه القاعدة بالصوت الذي يصدر من الكرنق”

لكن لاحظت حديثاً تستخدم آلة تشبه آلة أبيك وهي آلة طقوسية عند قبيلة الشُلك في أعالي النيل وهي آلة أسطوانية الشكل من برميل حديد يُشد عليه الجلد.

أيضا يُقلب طشت حديد على وجهه ويضرب عليه بمطرقة خشب يعطي صوت كجك كجك إيقاع واحد منتظم.

الغريب ان آلة الكرنق الحالية تشبة آلة النقارة، وقبيلة سِليم البقارية تستخدم نفس أداتي الإيقاع في رقصاتها الشعبية.

كما نسمع صوت آلة الصُفارة وزغاريد المتفرجين من النساء.

مناسبات ممارسة رقصة الكًرنق :

تمارس الرقصة في أوقات الحصاد و إكتمال البدر و تنصيب الكجور و الأعراس.

و من فنونهم الشعبية الراقصة لطقوس الأسبار او للترفيه و منطقتهم الثرية بهذا النوع من الفن فلهم كثير من الرقصات مثل المُنضلا والبُخسة و غيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى