الأخبار

ارتفاع مناسيب النيل في الخرطوم وعطبرة

 

 

الخرطوم – رسال نيوز
أعلنت السلطات السودانية، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع مناسيب النيل إلى مستوى الفيضان عند مدينتي ”الخرطوم وعطبرة“، وسط تحذيرات عاجلة للسكان من خسائر محتملة.

وأكدت لجنة الفيضان في بيان اليوم الثلاثاء، أن منسوب النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية سجل (557) مليون متر مكعب.

وأضاف البيان أن منسوب نهر عطبرة بلغ (482) مليون متر مكعب، أي أعلى من العام الماضي بـ (282) مليون متر مكعب، بينما سجل منسوب النيل الأبيص (160) مليون متر مكعب في اليوم.

ونبه المواطنين القاطنين على ضفاف النيل الرئيسي ونهر عطبرة، إلى اتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

وقال البيان إن ”التصريف خلف سد الروصيرص القريب من الحدود الإثيوبية، ارتفع إلى 443 مليون متر مكعب مقابل 438 مليون متر مكعب ليوم أمس، وارتفع التصريف خلف سد سنار إلى 471 مليون متر مكعب مقابل 470 مليون متر مكعب ليوم أمس“.

وأوضح أن ”التصريف انخفض في سد عطبرة وستيت إلى 467 مليون متر مكعب مقابل 587 مليون متر مكعب ليوم أمس، بينما ارتفع التصريف في خشم القربة إلى 480 مليون متر مكعب مقابل 366 مليون متر مكعب ليوم أمس، وارتفع في مروي إلى 758 مقابل 748 مليون متر مكعب ليوم أمس“.

وأضاف البيان أن ”التنبؤ بمستويات المياه في القطاع عطبرة – مروي – دنقلا، والقطاع خشم القربة – عطبرة، شهدا ارتفاعا ملحوظا، بينما القطاع الخرطوم – عطبرة شهد استقرارا، والقطاع جبل أولياء – الخرطوم شهد ارتفاعا، أما بالنسبة للقطاعات على النيل الأزرق فتشهد استقرارا يقترب من مناسيب الفيضان“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى