إقتصادالأخبار

السودان يشارك في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

 شارك السودان في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربيه الدورة العاديه 110في الفترة من28اغسطس الي الاول من سبتمبر.

وأكد وزير الماليه د. جبريل ابراهيم خلال مخاطبته الجلسه الافتتاحية للمجلس، التزام السودان لتنفيذ مبادرة الاستثمار الزراعي العربي المشترك والأمن الغذائي العربي.

وقال إن هناك ارادة سياسية قوية لاتاحة كافة إمكانيات السودان الزراعيه والحيوانية للمساهمة في تأمين الغذاء والسلع للسودان والدول العربية الشقيقة بمايحقق أهداف الأمن الغذائي العربي المشترك.

ومن جانبها أشارت الأستاذة هيفاء ابو غزاله ممثل جامعة الدول العربية إلي إنعقاد المجلس في ظروف نسبية تؤثر بشكل مباشر على الدول العربية المتاثرة بالنزاعات مما يتطلب تدخلات جديدة تسهم في تحقيق فعال لاجندة التنمية المستدامة 2030م.

و في نفس السياق ذكر د. احمد النازي رئيس الدورة الحالية إلي ايلاء أهمية خاصة لمنطقتنا العربية نسبة لازمة الحرب الاوكرانية التي تؤثر على نمو الاقتصادات وسلاسل التمويل العالمى وتسارع الضغوط مما يؤثر على الأمن الغذائي العربى،  وقال إن الدول العربية قادرة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجارة البينية وتسهيل نقل التكنلوجيا

من جانبه أمن الأستاذ جمال النيل على وكيل وزارة التنمية الاجتماعية أهمية تسريع الخطى من أجل انفاذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعى خاصة التي تتعلق بالاليات الخاصة بجامعة الدول العربية، بما في ذلك الاتحادات والمنظمات والمجالس الوزارية التي تعتبر الذراع الفعال للجامعة العربية والعمل على تسهيل اشكالية الانتقال من الاقتصاد غير الرسمى إلي الاقتصاد الرسمى.

وعلى هامش الاجتماعات التقى وكيل التنميه الاجتماعيه بمدير ادارة القرن الافريقى وشمال افريقيا والسودان بالجامعه العربيه د. زيد الصبان وابدى زيد ملاحظات ايجابية بالمشروع المقدم من وزارة التنمية الاجتماعية حول السلم الاجتماعى والاستقرارالمجتمعى بالولايات المتاثرة  بالنزاعات، مؤكداً استعداد الجامعه للترويج للمشروع الذي يحتوى على عدد من المحاور، منها توطين النازحين عبر مشروعات التمكين الاقتصادي والتأهيل والتوعية المجتمعية وتكوين الشبكات المجتمعية لتنفيذ مشروعات زراعية.

واتفق الوزراء على مشروعات لعدد من القرارات ابرزها الموافقه على الاستراتيجية الاسترشادية لمهنية العمل الاجتماعى وإنشاء مركز للتراث العربى بالجزائر ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتكورات الاتحاد الجمركى ودعم الاقتصاد الفلسطينى والخطاب العربى الموحد للاجتماع السنوى المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين للعام2022م

وتناولت الاجتماعات الاعداد للقمة العربية التنموية في دورتها القادمة في موريتانيا للعام 2023م والقمة العربية التي ستنعقد في الجزائر.

هذا وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية والمؤسسة الاسلامية لتمويل التجارة عضو البنك الاسلامي للتنميه التي خصصت مبلغ 62 مليار دولار لتعزيز التجارة بين الدول العربية اضافة إلي تعزيز الأمن الغذائى والمشروعات الصغيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى