إقتصاد

الصحة والتعليم والمستوى المعيشي والعمل ابعاد لقياس الفقر بالسودان  

 

يعد الفقر أكثر من مجرد الافتقار إلى الدخل أو الموارد أو ضمان مصدر رزق مستدام، حيث إن مظاهره تشمل الجوع وسوء التغذية وانحسار إمكانية الحصول على التعليم والخدمات الأساسية، إضافة الى التمييز الاجتماعي والاستبعاد من المجتمع وانعدام فرص المشاركة في اتخاذ القرارات .

الاستاذة سمية خالد مدير قطاع التخطيط والبحوث بالجهاز المركزي للاحصاء اوردت فى التقرير الذي قدمته فى ورشة المدربين الاساسيين لمسح الفقر انه يمكن قياس الفقرللدول منخفضة الدخل عن طريق منهجين الفقر النقدى ويشمل الدخل والانفاق والاستهلاك، تحدد فيه اسعار السلع ،والفقر الغير نقدى يعرف بالفقر متعدد الابعاد مبنى على مبادرة اكسفورد، به ثلاثة ابعاد رئيسية تشمل بعد الصحة يحتوى على مؤشرين اثنين وبعد التعليم يحتوى على مؤشرين اثنين وبعد المستوى المعيشى ويحتوى على سته مؤشرات.

واكدت ان هذه المنهجية تعتمد على مبدأ الحرمان حسب هذه الابعاد  وتعتبر الاسرة فقيرة اذا حرمت من اى مؤشر فى هذه الابعاد الثلاثة ، على سبيل المثال اذا حرم طفل فى عمر المدرسة من الالتحاق بالمدرسة هذا جانب من الحرمان .

وقالت تختلف الدول كل حسب ظروف الفقر فى الدولة فى اختيار الابعاد واختيار المؤشرات التى يمكن ان تقيس هذه الابعاد فى كل مؤشر لابد من وجود محددات، مثلا فرد واحد من الاسرة حرم الحصول على خدمات صحية فالاسرة تعتبر فقيرة ،عمالة الاطفال تحدد بعمر معين.

وذكرت لاغراض المسح الوطني الجاري العمل فيه فى السودان تم الاتفاق ان يشمل الفقر متعدد الابعاد اربعة ابعاد تقاس عن طريق (15) مؤشر وتشمل بعد الصحة وبعد التعليم وبعد المستوى المعيشى وبعد العمل .

بعد الصحة يوجد لقياسه ثلاثة مؤشرات الاول سوء التغذية للاطفال دون الخامسة من العمر و الثانى وفيات الاطفال (اكثر من عام ودون الخامسة ) والثالث الحصول على الخدمات الصحية فالاسرة التى تعيش على بعد اكثر من 5 كيلومتر من اقرب مستشفى او مركز صحى او طبيب وعدم توفر خدمات صحية او جزء منها حتى لو المسافة اقل من 5 كيلو متر ،كما ان الاسرة تدفع للحصول على الخدمات الصحية من دخلها، حتى لو المسافة اقل من 5 كيلومتر.

اما بعد التعليم يوجد لقياسه مؤشرين الاول سنوات الدراسة لاى فرد من الاسرة عمر 17 ولم يكمل (5 سنوات ) دراسة والمؤشر الثانى الالتحاق بالمدارس اى طفل فى الاسرة عمر (6-17) غير ملتحق بالمدرسة.

وفيما يتعلق ببعد المستوى المعيشى يوجد لقياسه (7) مؤشرات وقود الطهى مثل الحطب ، محاصيل زراعية ، روث حيوانات ،مؤشر الصرف الصحى المرحاض غير محسن او مشترك او لا يوجد مرحاض لدى الاسرة ،ومؤشر مياه الشرب يكون مصدر مياه الشرب غير امن ، او مياه شرب امنه ولكن يستغرق الزمن ذهاب اليه ومؤشرالكهرباءليس لدى الاسرة مصدر كهرباء.

 والخامس خصائص المسكن الغير لائق من ناحية الحائط، الارضية والسقف ، والمؤشر السادس الممتلكات فالاسرة لا تمتلك اى من الاتى راديو، تلفزيون، تلفون، كمبيوتر، عجلة، موتر وكذلك لا تمتلك عربة ،والمؤشر السابع الاكتظاظ اكثر من ثلاثة افراد فى الغرفة.

وحول بعد العمل قالت  يمثل البعد الرابع ويوجد لقياسه ثلاثة مؤشرات الاول البطالة  ولا يوجد فرد فى الاسرة يعمل والمؤشر الثانى عمالة الاطفال اذا وجد فرد من افراد الاسرة عمره (10-17) ،ويعمل والمؤشر الثالث عمالة الشباب اذا وجد فرد واحد فى الاسرة عمر (15-24) لا يعمل وغيرملتحق بالمدارس او جامعة ولا اى برنامج تدريبى ونشط ويبحث عن العمل.

تنفيذ المسح الوطني للفقر متعدد الابعاد قام باعداده اللجنة الفنية الوطنية من خبراء الاحصاء وبدأ بتدريب مدراء الاحصاء بالولايات ليتم بدورهم تدريب الكادر التنفيذي بولاياتهم  والشروع فى المسح الميداني الشامل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى