صحة وعافيةمقالات وخواطر

القاتل الصامت وحاصد الارواح

بروف محمد سعيد عثمان أبوزيد

مرض ارتفاع ضغط الدم …

(مرض الضغط)

القاتل الصامت الذي حصد أرواح الملايين ولايزال:

تحدثت لكم المرة السابقة عن مرض السل الرئوي الذي حصد ارواح عوائل بكاملها ولم يكن للناس بد من معرفته ولم يكن العلاج الناجع متوفرا حينها وعلي بساطة الناس وقلة المعرفة فاختذلوا هذا المرض القاتل في مرض الزار..اي نوع من الجن فاعدوا له حلقات الرقص والمديح ليرشونه أملا في ان يخرج من الجسم ويزول معه الاذي..وعرفوه بانه جن حبشي يعشق القهوة الحبشية التي تظبط الراس لاغرائه بالخروج من الجسم..

دو يا دو يا جبل نادو..للحبشي دقو الجبنه.

وكنا ونحن صغار ننام في قرية ناوا الوادعة بعد أن لعبنا شليل او شدت واذا بالصباح الباكر نصحو علي عويل القرية بكاملها ونحيبها العالي واذا بقريبنا او جارتنا فلانه او فلا قد فارق الحياه والقرية فقدت عزيز او عزيزه وبدون سابق إنذار…

الحي الله والدايم الله..فلان راح في حق الله…وحق الله هو الموت

كلنا يبكي…كبارنا مع كبارهم ونحن مع صغارهم..يا للحسره

.يالله..لماذا توفيت او توفي فلم يكن به من شئ ولم يكن يعاني من مرض معين وقد عهده الجميع انه صحيح البدن فبلامس عشا بقره واتي بحليبها لزوجته واولاده واليوم في عداد الاموات وبهذه السرعة

كل القرية حزينه ومشلولة من الذهول.

كانت الصدمة دوما كبيره ولكنها وللأسف كانت متكرره ومن الجنسين وان كانت أكثر حدوثا بين الرجال.

 يا للهول ما هذا الذي ياخذ هؤلاء العزيزين علي غدر وخيانه ولاحظ انهم لم يسموه مرضا لأنهم لا يعرفون كنهه.

ولكنها الاقدار والاجال فنبكي عليهم أياما ونترحم..ولا زلنا وكلنا في حيره من السبب فكيف يموت من ليس به مرض وبلا سبب اهي الاجال.

وبعد أن غدوت طبيبا عرفت انه كان مرض ارتفاع ضغط الدم الذي وقف خلف كل هذه الميتات المفاجئة والغادره.

يا للفاجعة.. وفعلا انه مرض ارتفاع ضغط الدم..القاتل الصامت كما يسمونه..وما اصدق من سماه!!

كم من اعزاء فقدنا وكم من اسر. تيتم أطفالها وكم من نساء أصبحن بين يوم وليلة أرامل..

انه فراق الأعزاء الابدي المفاجئ وما أمره وما اوجعه..فالموت المفاجئ امر واحر انواع الموت وهو صادم.

وسبب تلك الميتات المفاجأة هي نتاج لارتفاع شديد في ضغط الدم نتج عنه جلطة في القلب اوقفته عن النبض او انفجار شرياتي ونزيف شديد وحاد في المخ عطل عمل السيطره علي القلب او التنفس او كل مراكز سيطرة الجسم المهمة

وايضا عندما كان يصاب شخص بشلل في جانب من جسمه الأيمن او الايسر او نصفه العلوي او السفلي او حتي شلل رباعي لليدين والقدمين كانوا يفسرونها ان ذلك انما مس من الجن!!!

وهنا أورد طرفة لا انساها وهي ان ابن خالتي اصيب بشلل اطفال خفيف باحدي رجليه وكانت الاصابة اساسا بالقدم واخذوه للفكي فاوضح لهم انه وطأ بقدمه علي ابن صغير للجن. وطبعا العلاج في كلا الحالتين هو محايه من الفكي لشربها..

كان الفكي هو طبيب القرية ولا اظلمهم فقد.كانوا يعالجون بعض الامراض البسيطه والسحر والعين اعتمادا علي سايكلوجية اهل القرية والاعتقاد فيهم وفي مقدراتهم.

ولكن الغريب ان اكبر فكي في الحله اصيب بشلل في نصفه الأيسر بل مصحوب ببكم اي فقدان المقدره علي التكلم ففسروها بأن الجان الذي يمتلكهم تمردوا و اعتدوا عليه!!!

هذا كان هو مرض ارتفاع ضغط الدم.

 هذا المرض ..هذا القاتل الصامت قصته غريبة شوية فهو مرض بدون اعراض تذكر او اعراض بسيطة وغير ملفته للنظر مثلا احيانا صداع في مؤخرة الرقبه من الخلف او فتور عام بالجسم ولكن لا يمنع المصاب من تأدية اعماله العادية.

وفجأة اذا بعضلة القلب قد ضعفت لأنها ظلت تعمل تحت ضغط هائل ومرتفع فتصل العضله القلبية الي قصور في اداءعملها ويلي ذلك.التعب والاجهاد من جراء ابسط مجهود وضيق التنفس وتورم الارجل.

او وقصور عمل الكلي..

او ضعف نظر بشكل ملفت…واخيرا العمي جراء نزيف في الشبكية

 او شلل بأحد اعضاء الجسم.

الان وصل المرض بالمريض الي المراحل الاخيره من المرض ومرحلة المضاعفات.

كان السفر للخرطوم مكلفا ومشقة للجسم والجيب والخرطوم والسكن ومن سيكون الدليل وهؤلاء ناس بسطاء ولا يقدرون علي مشاكل البندر

من أكثر الاعراض المالوفه ملاحظة هو الم او صداع في مؤخرة الرقبه من الخلف وفتور عام.

واذكر بعض جدودنا كانوا يشكون باستمرار من ألم الفقره..اي الم مؤخرة الرقبه من الخلف.

وسبحان الله ان هذا الالم شديد في الصباح ويخف في المساء وده لانو ربنا خص ذوات الثدي بارتفاع الضغط منذ ساعات الفجر الاولي وطول النهار ويبدأ في الانخفاض بعد الظهيرة.

هذا هو الاختلاف اليومي للضغط فالضغط يبدأ في الارتفاع منذ بعد منتصف الليل مباشره ويواصل ارتفاعه حتي الظهيره ثم يبدأ الانخفاض وهذا شئ طبيعي عند كل ذوات الثدي.

عشان كده حتي لو عندك ضغط وبتاخد علاج احسن تقيس الضغط الصباح بديك فكرة احسن عن مستوي انضباط ضغطك.

 احدي حبوباتنا كانت تضرب علي الجانب الأيمن من راسها بباطن يدها بعد كل مدة قصيره فكنت اسألها ليه تعملي كده..كان ردها يريحني يا وليدي..

حالة هذه الحبوبه وبعد وضع اعراضها في المفهوم الطبي هو انها كانت تعاني من صداع نصفي اي ما يسمي أيضا ب(الشقيقه).

وهكذا كان الناس يصارعون أمراضا خفيه عليهم حتي يأتي الموت المقدر.

ولان ارتفاع ضغط الدم متخفي دوما جعل الأطباء قياس الضغط ضروره لكل من يدخل عيادة طبيب..مركز صحي او مستشفي.واجبا اجباريا.

اختلف حتي الأطباء في تعريف ضغط الدم الطبيعي والمثالي وضغط الدم عند الشباب ولكي لا تدوش راسك بذلك ف

بالنسبة للكبار ان يكون الضغط العلوي اقل من ١٤٠ مليميتير زئبق والسفلي اقل من ٩٠.

وهنالك مشكلة عويصة وهي اختلاف القراءات بين الاطباء في مسألة قياس الضغط فمثلا لو قام بقياس الضغط ثلاثة أطباء من تخصصات مختلفه وممرض لاختلفوا كلهم في قراءاتهم ويبدو ان أعضاء التمريض بالممارسة أكثر خبرة ودقة في قياس الضغط شريطة اتباع الخطوات الصحيحة.

هنالك ثلاثة انواع من الرباطات..الصفحات..

واحد رباط عادي للمرضي عاديي الحجم.

رباط كبير للمرضي البدينين.

رباط صغير للأطفال..

ولذا ولضمان القياس الصحيح

فمثلا اولا الصفعة اي الرباط مفروض يكون مناسب للعمر وحجم الجسم الطبيعي والربط يكون بعد لفة الكوع ب ١٢ سم في اتجاه الكتف.

المشكلة اذا ربطته مرخي يديك قراءة عاليه للضغط

واذا كربت الرباط أكثر من اللازم يديك قراءة منخفضة وهذ مشكلة عويصة..اذن ضع الرباط بدون ضغط وبدون ارتخاء.

ولكن جاء الحل من الاجهزه الإلكترونية.. لأنها لها Sensor..حساس يتابع النبض

واذا ربطته غلط ما بقرأ ليك ويديك

          Error اي اشعار ان القراءة خطأ

ولكني احذركم من الاجهزه الصينية وادلكم علي نوعية فرنسية جيده وهي ماركة

     Omron

موجوده في السعودية وكل دول الخليج.

يا اخوان استفادتنا من وليداتنا المغتربين ما يكون كلها كسره وقراريص وملابس نلبسها.

مثلا امتلاك جهاز ضغط بالمنزل مهمة للاسره ومجنبه للأمراض ومنقذة للحياه ومفروض تكون موجوده في البيت والواحد يقيس لنفسو الضغط لوحده او يقيسو ليهو واحد من افراد الاسره.

والجهاز ده يشتغل بالكهرباء وبالحجار ولو اشتريت بطاريات شحن وشاحن يكون كويس لانو اقتصادي ويجنبك عدم الاستعمال حال انقطاع التيار الكهربائي.

طبعا للصغار أجهزتهم لوحدهم والاختلاف في محيط الرباط (الصفعه)وكذلك للناس البدينين وزائدي الوزن اي البدينين خالص

وتستحضرني طرفة.

.واحد جاء من بورتسودان وزوجتو عندها ضغط وراحو لدكتور في شارع الحوادث وفحص الزوجه وعالجها.. وكان معاهم ولدهم الكبير وقام الأب طلب من الدكتور قياس ضغط الولد لانو الموضوع فيهو الجانب الوراثي..والولد ما شاء الله سمين وضراعو عريض فقام الدكتور ربط ليهو آلرباط Cuff

العادي وكان يسندو بيديه كلما يفك وطلع الضغط في السماء وقال ليهو الولد ده حالتو خطره ولازم يرقد مستشفي دي الوقت والولد يقول لابوه بابا انا ما عندي حاجة!!.

طبعا الدكتور ده حديث التخرج وما عندو خبره..

الراجل دخل عيادتي زي المجنون وانا عندي الرباط بتاع الناس البدينين وقست الضغط ووجدته طبيعي فطمأنته ولم يصدق من الصدمة والذهول.

الأطفال عندهم رباط صغير خاص بيهم لكن ما تقلقوا بالصغار لانو مرض الضغط عندهم نادر.

كيف تطور مفهوم الضغط وعلاجه:

عندما تخرجت من كلية الطب في اواسط السبعينات لم تكن هنالك أدوية كثيره ومتنوعه لعلاج الضغط ولم يكن الناس بتلك الثقافة العلاجية ومستوي العناية بالصحه.

علمونا ان نبدا بدواء واحد فقط وبجرعة صغيره وكل اسبوعين او شهر نزود الجرعة..

فكنا نزود الجرعة لجرعات عالية حتي اعلي جرعة وللأسف لم نكن ندري او من علمونا انك كلما زودت الجرعة… بعد.حد معين هذه الزياده لا تفيد كثيرا في إنقاص الضغط ولكن الادهي يشعر المريض بالأعراض الجانبية للدواء..وللأسف هذه الاعراض والجرعة العالية ضاره بالقلب والكلي والاورده والشرايين.

ثم تطور الطب وتطور الطب الصيدلاني بعقاقيره الفعالة.

انواع مرض الضغط:

قبل ان انسي هنالك ضغط اولي اي بدون سبب

 وثانوي مثلا لسبب ما.مثلا خلل في وظائف الكلي

 وهنالك ضغط الدم المصاحب للحمل وانواع اخري ولكن ما عنيناه هنا هو ضغط الدم الاولي الذي لا سبب ظاهر له وغير ظاهر الاعراض.

فلسفة العلاج تغيرت وأصبح الهدف الاول هو حماية الأعضاء التي يؤثر عليها الضغط علي وظائفها وفعاليتها كالقلب والكلي والمخ والاورده والشرايين وهذه الاخيره تتصلب.

مثلا عضلة القلب تتضخم لانها تعمل مقاومة عكس ارتفاع تضغط. وتتضخم وفي النهاية تفشل اي يصيبها قصور في عملها وكذلك الكلي لا تجد ما يكفيها من الدم وقلنا انها تستحوز تقريبا علي ربع كمية الدم الذي يضخه القلب فتصاب بالخلل وقد تصاب بالفشل.

اما العلاج فأصبح علميا..مثلا مثبطات بيتا والفا ترفعان الضغط وهنالك أدوية لتعديل او ابطال مفعول هذه المثبطات وهنالك انزيمات ترفع الضغط مثل..انزيمات اي سي انهبتور فهذه تعطل بعقاقير معينه..او استعمال عقاقير حائرات قنوات الكالسيوم..لتقوية عضلة القلب وتحسين الدوره الدموية للقلب.

اليوم الضغط لا يعالج بعقار واحد وجرعة عالية بل بعقارين او اكثر وبجرعات بسيطة او متوسطة تفاديا وتجنب لمضاعفات العقاقير والتي هي مزعجة للمريض.

اذن الهدف من العلاج ذو شقين تخفيض الضغط وحماية الأعضاء التي يؤثر عليها المرض مثل القلب والكلي والاورده والشرايين.

والان ناتي للسؤال المهم وهو

متي الأفضل أن ناخذ أدوية الضغط؟

كنا بعد التخرج ننصح مريض الضغط باخذ علاجاته في الصباح الباكر اي اول ما يصحو من النوم وأحيانا مرتين في اليوم صباح ومساء.

لكن اليوم كل أدوية الضغط او قل معظمها تغطي علي المريض ٢٤ ساعة..اي طويلة المفعول حامية اياه من إرتفاع الضغط بل معظمها تسمي المسامحة اي تغطي علي المريض وتظبط ضغطه حتي لو لم يتناول الدواء بفارق يوم آخر..يعني اذا تخلف يوما ولم ياخذ الدواء.

الان الأمر تغير…كيف؟

اولا اكتشفت الأبحاث ان معظم جلطات القلب والمخ والاورده والشرايين إنما تحصل في الصباح الباكر..تقريبا قبل العاشره صباحا ومعظمها حوالي الساعة الثامنة صباحا وهذا الوقت بالذات يتوافق كما اسلفنا علي فترة ارتفاع الضغط ولذا تغيرت التوصية في انه يجب نصح المرضي باخذ ادويتهم قبل النوم اي مساءا.

لانه بذلك يستقبل المريض فترة ارتفاع الضغط بتركيز عالي من العقاقير تظبط الضغط بدقة وتجنب المريض المضاعفات التي تحصل دوما في تلك الفتره.

بذلك أمكن التقليل من هذه المضاعفات الخطيره وهي دوما تحصل للمريض وهو نائم حتي انه شائع عند الناس روايات مثل ما كان عندو حاجة..اتعشى ورقد نام والصباح لمن جو يصحوه للصلاة او الشاي وجدوه ميتا!!

اذن بتناول أدوية الضغط ليلا تقل المضاعفات وتجنب الوفيات ويزداد العمر.

وسبحان الله برهن العلم ان معظم جلطات المخ والقلب تحدث حوالي الساعة الثامنه صباحا ويعتقد ان الدوره الدموية للقلب والمخ تختلان في ساعات النوم الليلية وبقدرة الخالق يفرز الجسم موادا تغلق الشرايين وهذه القفلة لا يبطل مفعولها الا ان يصحو الشخص من النوم ويمارس بعض الحركة ولو قليلا ومن هنا فصلاة الفجر واقية من تلك الجلطات لانها تبطل مفعول هذه المواد القافلة للشرايين ولذا من يصلون الفجر يقون انفسهم هذه الجلطات ومضاعفاتها المريرة والقاتلة.

اذن لو واظب المريض علي تناول ادويته للضغط ليلا وواظب كذلك علي صلاة الفجر حمي نفسه من هذه الجلطات القاتلة..بعملية مهمين.

اما اذا كانت ليست عليك صلاة فجر فانصحك ان تقوم بقطع نومك لفتره وتعود للنوم مره اخري لأبطال مفعول الماده القافلة للشرايين.

وختاما نتناول ثلاثة محطات مهمة:

..إنقاص الوزن

..الحركة او الرياضة

..الملح

اولا إنقاص الوزن مفيد لانه يسحب معه إنقاص الضغط وبالتالي الجرعات الدوائية وبالمنطق الحوض الكبير يحتاج لموية اكثر وهنالك مزايا اخري كثيره لانقاص الوزن فهو مثلا يزيل بعض العبء عن القلب.

..الحركة..

للحركة فوائد لا تحصي..فهي تنقص الوزن وتنشط الجسم..وتقوي الطاقة الجنسية

الحركة بالمفهوم الطبي هي

المشي السريع(خبه…جكةبروف محمد سعيد عثمان أبوزيد.).يعني ليس بجري حوالي نصف ساعه ٥ مرات في الاسبوع..يعني كلها ١٥٠ دقيقة ولا يجوز أن تعملها في مره او مرتين. والاحسن ان تبدأ يالتدريج.

ويستحسن ان تكون في الهواء الطلق وان لا تكون بعد تناول الطعام.

ويجب التنويه انه اثناء تأدية الرياضه يرتفع الضغط ولكن بعد الرياضة مباشرة يظل منخفضا لمده طويله

ملح الطعام:

خلق بعض الأطباء من موضوع ملح الطعام زوبعة لا يستحقها.

موضوع الملح جاء من الولايات المتحده. في سعيهم لإثبات دونية الرجل الاسود عن الأبيض.

 اجري الامريكيون دراسات عده ومنها تأثير الملح علي مرضي ارتفاع ضغط الدم وخلصوا منها ان الأمريكي الأبيض ليس حساسا تجاه ملح الطعام ولذا فهو لا يرفع ضغطه وفي امكانه استعمال الملح استعمالا عاديا وبدون حساسية تجاه الموضوع.

بينما الزنجي الامريكي علي النقيض هو حساس للملح وتعاطيه للملح يرفع من ضغطه ولذا عليه ان يحد من تناوله.

وفي أمريكا وهي لقيط من عده شعوب..فبين الأبيض الأمريكي والأمريكي الافريقي عدة أجناس فقط نحصر منهم الامريكان الاسبان والامريكان المكسيكيين والامريكان اللاتينيين.. والامريكان الاسيويين بشتي انواعهم والامريكان العرب الخ.

وعليه تناول ادوية الضغط الموصوفه لك من طبيبك وتناول الملح بكمياته العادية..ولا تنسي تناول الملوحة واحرص ان لا تكون عالية التركيز من الملح.

لكن اكيد اذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ولا تتناول عقارت فقد يؤثر الملح علي نسبة ضغطك..

النوم والراحة من اسباب انخفاض الضغط.

القلق والاكتئاب من أسباب ارتفاع الصغط.

الان ما هو الحل وبماذا انصحك؟

الحل الحضاري هو ان تقوم بعمل ملف صحي لكل افراد اسرتك في ملف واحد وتذهب لطبيب الاسره او الطبيب الممارس العام بالمركز وتطلب منه عمل فحص دوري شامل لك ولاسرتك (الطبيب يعرف ما هي الفحوصات). ويسجل لكل فرد فحوصاته وترفق في ملفهداخل ملف الاسره

هذا الفحص مفروض يجري سنويا بواسطة أخصائي طب الاسره او الممارس العام.

ثانيا ما أشرت اليه انفا من شراء جهاز ضغط إلكتروني وبالعدم زئبقي واختاروا الشخص المناسب من بين افراد الاسره ويذهب بالجهار للمرض(ممرضة العياده) لتدريبه علي كيفية القياس.د الصحيح.

ضغط الدم يجري في العوائل فحاول ان تجمع معلومات عن هذا المرض اذا كان موجودا بين افراد اسرتك او أسرة زوجتك.

يجب علي كل افراد العائلة تجنب زيادة الوزن لان زيادة الوزن من مسببات ارتفاع الضغط ومرض الداء السكري النوع الثاني.

اسأل الله ان يغطيكم بثوب عافيته ويدثركم برداء معافاته

ودمتم..تحياتي

بروف محمد سعيد عثمان ابوزير
استشاري طب الأسرة
ماجستير طب الأسرة
جامعة ابردين .. سكوتلتندا .. المملكة المتحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى