الأخبار

برطم يعلق علي اعفاء المدنيين بالسيادي

أعلن عضو مجلس السيادة السوداني المقال، أبو القاسم برطم، دعمه الشديد لقرار إعفائه وبقية المدنيين من مناصبهم بالقصر الرئاسي.

وقال برطم، في حديث لـ”العين الإخبارية”، إن قرار حل المكون المدني بمجلس السيادة كبداية نعتبره خطوة جادة لإثبات الجدية لتهيئة المناخ لحوار سياسي جاد”، مؤكدا دعمه بشدة هذه الخطوة.

وأبلغ القصر الرئاسي، الثلاثاء، 5 أعضاء مدنيين في مجلس السيادة بقرار إعفائهم الصادر من رئيس المجلس الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، والذي جاء في إطار إجراءات لتهيئة مناخ الحوار.

والأعضاء الذين تم إعفاؤهم أبوالقاسم برطم، رجاء نيكولا، سلمى عبدالجبار، عبدالباقي عبدالقادر، يوسف جاد كريم، وكان البرهان قد عيّنهم في مجلس السيادة الذي تم تشكيله بعد قرارات 25 أكتوبر/تشرين الأول الشهيرة.

ولم يشمل قرار الإقالة أعضاء مجلس السيادة من منسوبي الحركات المسلحة وهم مالك عقار والطاهر حجر والهادي إدريس؛ لأنهم تولوا مناصبهم بموجب اتفاق جوبا للسلام في السودان

يأتي ذلك بعد أن قرر البرهان عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في المفاوضات التي تسيرها آلية ثلاثية تضم الاتحاد الأفريقي، وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (إيجاد)، والهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (يونيتامس).، وذلك بغرض إتاحة الفرصة للقوى السياسية الوطنية.

وقال البرهان إنه بعد تشكيل حكومة مدنية بتوافق القوى السياسية سوف يحل مجلس السيادة نفسه ويتم تكوين مجلس أعلى للقوات المسلحة، يكون مسؤولا عن مهمة الأمن والدفاع في البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى