الأخبار

تكوين و حدات داخل الوزارات للمخاطر ورصدها وتحليلها والسلع الاستراتيجية

 

 

الخرطوم – رسال نيوز

نظمت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في اطار خطة اكاديمية الدراسات المالية و الاقتصادية للعام. 2022م بالتعاون والتنسيق مع وحدة ادارة المخاطر سلسلة من الورش التنويرية. للتعريف بأهمية المخاطر في رفع كفاءة السياسات الاقتصادية والمالية التي انعقدت ببرج وزارة المالية وأستهدفت هذه الورشة المدراء العاميين بالوزارة.
ومن جهته أشار د.محمد علي جمعة رئيس اكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية الي ان عدد من الورشة تستهدف المخاطر في المجال المالي والاقتصادي ومعالجة الاختلالات التي تؤدي الي تلك المخاطر وتجنيب البلاد ويلات المشاكل التي نجم عنها الانهيار الاقتصادي وعرقلة مسار الإنتاج والتنمية وتسبب في عدم الاستقرار الاجتماعي ومعالجتها في اطار الاقتصاد السوداني،

فيما كشف د.جمعة عن قيام عددا من الورش تتناول هذه المخاطر علي كل المستويات والقطاعات المختلفة .

والي ذلك أوضحت الاستاذة ربيعة ابراهيم بخيت مدير وحدة المخاطر بوزارة المالية الهدف من والورشة التمميق والتعريف بمفهوم بادارة المخاطرة وادراج في الاقتصاد والسياسات مبينة ان المخاطر مفهوم جديد يتطور مع التطور في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتقنية بجانب تكوين وحدات لادارة المخاطر بكل الوزارات والوحدات ذات الصلة بادارة المخاطر تشنل الجمارك والضرائب والدفاع المدني قالت ربيعة تم استهداف المدراء الادارات العامة والجهات الصلة لتعميق خلق نواة لتواصل لوضع ادارة المخاطر في السياسات الاقتصادية.
وقدم د. سيف الدين دؤاد عبدالرحمن ممتل شرق افريقيا في منظمة الاتحاد الافريقي للتأمينات السيادية ورقة عن المخاطر وأةرها علي الاقتصاد السوداني واشار د. سيف الدين في ورقته الي الصدمات المرتبطة بتغلبات المناخ التي تحتاج الي مبادرات ومنهج جديد لتعامل معها والصدمات المرتبط بالاقتصاد الكلي وصدمة الاسعار وصدمة الوبائيات والتي ظهرت في عديد من الدول الافريقية من بينها السودان مشيرا الي تحليل المخاطر ودمجها في هياكل الادارات وتحديد المخاطر موضحا دخول المواطنين في شركات التأمين قال هذا يوضح الوعي الكبير باهمية المخاطر..
ووصت الورشة باقامة عددا من الورش في مجالات المخاطر وصياغة رؤية قومية في ادارة المخاطر والتنسيق مع كل الجهات ذات الصلة بجانب اقامة ورشة عن مخاطر التكنولوجية ومن ابرز التوصيات تكوين وحدات داخل الوزارات لرصد وتحليل المخاطر والاهتمام بالسلع الاستراتيجية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى