الأخبارمحلية

جبهة تمازج : قواتنا خارج مدن السودان اعتبارا من الغد

الجبهة الثالثة تمازج: قواتنا خارج مدن السودان إعتباراً من غد

الخرطوم 23-2-2022 (سونا) – أعلنت الجبهة الثالثة تمازج “جلهاك”، عن خروج كافة قواتها من داخل مدن السودان، إعتباراً من يوم غد تنفيذاً لقرار مجلس الأمن والدفاع رقم ٣ المتعلق بالترتيبات الأمنية.

ووجه الفريق آدم حسين كاربينو قائد عام لقوات الجبهة الثالثة تمازج بالإنابة في منبر وكالة السودان للانباء اليوم، كافة القادة بالجبهة الإلتزام بقرار القائد العام، بالخروج من كافة مدن السودان والتوجه فورا إلى المعسكرات، مشيداً بالتزام كافة قواته ببند الترتيبات الأمنية، وحفظ الأمن، لجهة أنه لم يسجل أي بلاغ أو إتهام بالإخلال بالنظام العام ضدهم.

وأبان كاربينو أن قواته قومية التكوين، وليست لديها أي أجندة خارجية، أو مستشار أجنبي وتتوزع في سبع ولايات وتعمل مع المواطن ولمصلحة الوطن، وذكر إنه ليست لديهم قوات داخل المدن وإنما توجد حراسات فقط وهي منضبطة تماماً.

من جانبه رحب أحمد علي النشيو أمين قطاع كردفان بالجبهة، بقرار اللجنة المشتركة من قطاع إقليم دارفور بحاضرة الولاية الفاشر، المتعلق ببند الترتيبات الأمنية، مؤكداً جاهزية قواته لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية، لضمان وأمن سلامتهم، ودمجهم في الحياة العسكرية أو الحياة المجتمعية.

وأشار النشيو إلى أن قواته ستتحرك يوم غد من الخرطوم إلى عدة وجهات، تتمثل في شمال وجنوب كردفان، غرب دارفور، والدمازين والنيل الأبيض.

إلى ذلك أشار آدم محمد آدم جلابي، أمين شؤون الرئاسة بالجبهة الثالثة إلى أن قواتهم قوات مستقلة بذاتها في مجال الترتيبات الأمنية، مبيناً أن هنالك عددا من الآليات للترتيبات الأمنية لخروج القوة من المدن إلى المعسكرات بعد تهيئتها خلال إسبوعين أو ثلاثة، وتتمثل في آلية وقف إطلاق النار ولجنة مركزية للترتيب الإداري مع اللجنة المشتركة، ولجنة فرعية فنية تتكون من عدد من الأعضاء وهي مختصة بعملية فرز القوة، لجنة وقف إطلاق النار موزعة على الفرق، وأخيراً لجنة الاستخبارات لمنع التفلتات الأمنية.

وفي السياق ذاته برأ المستشار القانوني للجبهة مرتضى مختار، قواته من أي مسؤولية جنائية، مبيناً أنها منضبطة وملتزمة بقانون اتفاق السلام.

وأكد إلتزامهم بتنفيذ بند الترتيبات الأمنية الذي نصت عليه اتفاقية سلام جوبا .

#سونا #السودان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى