إقتصاد

حكومة النيل الازرق تطالب بجسم للاقليم داخل محمية الدندر

الخرطوم : إسراء حسين

طالب الاستاذ ميرغني مكى ميرغني امين عام حكومة اقليم النيل الازرق بضرورة إيجاد جسم للاقليم داخل محمية الدندر الطبيعية .وقال الأمين طبقاً لـ “سونا”  إن مساحة مقدرة من المحمية تقع داخل إقليم النيل الازرق فى محافظتي الرصيرص وودالماحى موضحا  أن للاقليم الحق في  المحمية بالاستفادة منها اقتصاديا وسياحيا لكونه اقليم يتمتع بالحكم الذاتى وله الحق في الاستفادة من ثرواته  لافتا إلى أن معظم الحيوانات والطيور النادرة تعبر الأراضي الأثيوبية للسودان متجهة للمحمية  عن طريق إقليم النيل الازرق.

وابان مكى أن النيل الازرق مورد سياحى مهم وجاذب ويمكن وبقليل من  الجهد بإعادة البنى التحتية للطرق لربط الإقليم بالمناطق السياحية والأثرية والترويج لها ستصبح السياحة مورد رئيسي للاقليم والدولة. واضاف يمكن أن يكون معبر الكرمك من أكثر المعابر. الجاذبة والآمنة للعبور لاثيوبيا عبر  البر ويمكن أن تكون نقطة تجارية مهمة في التجارة بين البلدين..

 وأبان أن حكومة الإقليم أعدت خطة طموحة للنهوض بإلاقليم فى المجالات كافة إلا أن الأحداث الأخيرة أثرت سلبا على الخطة بالصرف  على تداعيات الأحداث معربا عن أمله في أن يشهد العام الجديد استقرارا وسلاما وعودة دائرة الاقتصاد للدوران بما يحقق أهداف الحكومة الرامية لتحقيق السلام والاستقرار والاهتمام بالبنى التحتية والخدمات والتنمية المتكاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى