الأخبارمقالات

خبراء يكشفون أسباب الصلع عند الذكور وطرق علاجه

يعد الصلع الوراثي (aga)، أو الصلع الذكوري النمطي ، هو النوع الأكثر شيوعًا من اضطرابات تساقط الشعر التدريجي لدى الرجال.

وفقًا لـhealth.clevelandclinic، يعاني نصف الرجال في العالم من تساقط الشعر في سن الخمسين. حوالي 70٪ من الرجال سيفقدون الشعر مع تقدمهم في السن. و 25٪ من الرجال الصلع يلاحظون أولى علامات تساقط الشعر قبل سن 21. ويحدث ذلك عندما يتساقط الشعر بشكل موحد ويتراجع خط الشعر الأمامي مما يؤدي إلى الصلع.

كشفت الأبحاث التي أجرتها المكتبة الوطنية للطب أن أكثر من 50 في المائة من جميع الرجال فوق سن الخمسين يعانون من الصلع الذكوري.

عادة ما يتم طرح علم الوراثة عند مناقشة هذه المشكلة، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى المساهمة. لقد وجد أن الهرمونات الجنسية المعروفة باسم الأندروجينات مرتبطة أيضًا بنمط الصلع الذكوري. يخدم الأندروجين مجموعة متنوعة من الأغراض، أحدها التحكم في نمو الشعر.

تقدم التطورات الحديثة الكثير من الأمل في كل من علاج ومنع أنواع مختلفة من الصلع ، “كما تقول طبيبة الأمراض الجلدية إيمي قاصوف، دكتوراه في الطب. على سبيل المثال، يمكن للباحثين الآن زراعة بصيلات الشعر في المختبر.

إليك بعض الحقائق والأسئلة الشائعة حول تساقط الشعر عند الذكور والتي يمكن أن تساعد في إزالة أي مفاهيم خاطئة قد تكون لديك.

كيف يحدث الصلع؟

أنت ترث جينات الصلع. يعتمد حدوث الثعلبة الأندروجينية وتطورها على تفاعل عوامل الغدد الصماء واستعدادك الوراثي. لذلك إذا كان والدك أو عمك أصلعًا، فالاحتمالات كبيرة أنه لا يمكنك الهروب من نفس المصير.

تصل إلى سن البلوغ وتنتج الأندروجينات (هرمونات جنسية). إذا كنت مهيأ وراثيا، فهذه تتفاعل مع جيناتك لتصغير بصيلات الشعر. ثم يتساقط شعرك الطبيعي. يتم استبداله بشعر صغير غير مصطبغ (زغب بالكاد مرئي). تحدث هذه العملية عبر فروة رأسك حتى تنتهي من عملها. في النهاية، تصبح البصيلات خامدة وتتوقف عن إنتاج الزغب.

نمط الصلع

يبدأ الصلع الذكوري النمطي عند الصدغين وأمام فروة الرأس وتاج الرأس. على مدار شهور أو سنوات، تلتقي مناطق الصلع من فروة الرأس وتتحد. والنتيجة هي شكل «تاج الغار» المألوف.

لماذا لا يتساقط الشعر الموجود أسفل أذنيك؟

هل سبق لك أن لاحظت أن الرجال الصلع لا يزال لديهم خصلات من الشعر تحت آذانهم؟ لسبب ما، هذا الجزء من الشعر مبرمج وراثيًا حتى لا يتساقط.

ما هي العلاجات الحالية المتاحة للصلع؟

هناك علاجات دوائية وجراحية وتجميلية للصلع.

المينوكسيديل الموضعي (روجين) والفيناسترايد (بروبيكيا) هما الأدوية الوحيدة المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الصلع النمطي.

المينوكسيديل هو موسع للأوعية يستخدم أيضًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم. عند استخدامه لعلاج تساقط الشعر ، فإنه يوسع الأوعية الدموية ويوفر المزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. يتم تطبيق هذا مباشرة على فروة الرأس.

الفيناستريدات الفموية (fns) عبارة عن مركبات صناعية تمنع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون (dht). هذه هي العلاجات الأكثر شيوعًا للصلع النمطي الذكري والثعلبة العامة.

لكن ضع في اعتبارك ويجب أن يناقش طبيبك معك الآثار الجانبية المرتبطة بالفيناسترايد مثل:

زيادة الوزن.
حكة في الجلد.
ارتباك.
ألم في الظهر.
وجع بطن.
إسهال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى