تقارير

روبتان: تحقيق شعار صنع في السودان عبر صناعة الجلود

 

 

الخرطوم _ رسال نيوز

اكدت وزير الصناعة المكلفة بتول عباس علاَم السعي لوضع قوانين وتشريعات من شأنها تنظيم الصناعات الجلدية لمعالجة مشاكل القطاع ووضع سياسات لتشكيل مجلس للجلود وذلك عبر التنسيق مع الجهات المعنية لإنجاز مصنوعات جلدية من أحذية عادية وأخرى للقوات النظامية وملبوسات وأحزمة.
وشددت في افتتاح مصنع روبتان للمنتجات الجلدية ببحري امس على مساهمة قطاع الجلود في دعم الاقتصاد الوطني والإستفادة من القيمة المضافة للجلود، مشيرة الى ضرورة انشاء مجمعات ومدن صناعية لتوطين صناعة الجلود لخلق فرص عمل والإستفادة من تحقيق قيمة مضافة تتناسب وحجم الثروة الحيوانية التي تمتلكها البلاد.

من جهته طالب والي ولاية الخرطوم احمد حمزة الحرفيين في الدخول بقوة في مجال الصناعات والمنتجات الجلدية واصفا الجلود بالثروة المهدرة، خاصة موسم عيد الإضـحى الذي يفوت فرص استثمارية على البلاد للحصول على قيمة مضافة تسهم في زيادة الدخل القومي.
وثمن حمزة على دور الشراكة مع دولة الهند، لافتاً إلى أن الهند لها دور في مجالات الصناعة التحويلة َتعتبر نموذجا يهتدى في الصناعات الجلدية، مشيراً إلى أن هناك جهود مبذولة من قبل الولاية لمعالجة الانبعثات الناتجة من الروائح ومخلفات الصرف الصحي وفق الاشتراطات الصحية.
وعلى ذات السياق اشاد السفير الهندي بالسودان مبارك بمتانة العلاقات بين السودان والهندي خاصة في المجال الاقتصادي والمنتجات الجلدية ، مشيراً إلى ان الشركة التي تم افتتاحها تعتبر خير مثال للتعاون المثمر بين البلدين.

وبدوره كشف محمد صديق الحسن المدير العام لمصرف التنمية الصناعية عن تراجع عدد مدابغ الجلود في البلاد خلال عشرة سنوات من (22) مدبغة الي (8) مدابغ فقط والتي تعمل بطاقة انتاجية في حدود (35%) وعزا ذلك للظروف الاقتصادية والسياسية التي تشهدها البلاد.
واعلن صديق عن استحداث وحدة الجلود في المصرف بهيكل إداري مستقل برأس مال (١.٢٠٠) مليار جنيه لخدمة قطاع الجلود وتوفير احتياجاته التمويلية، واشار الى ان مصنع روبتان احد انجازات هذه الوحدة حيث تم توفير التمويل الرأسمالي للمصنع بتطوير صالات الانتاج، مع توفير التمويل التشغيلي لمواسم الاضاحي ومدخلات الانتاج.
واشار صديق الى موقع السودان الاول في افريقيا والوطن العربي انتاجا للجلود واقر بان الموقف من ناحية التصنيع لا يتناسب مع امكانيات البلاد الضخمة، الامر الذي يلقي على عاتقنا مسئوليات لتسخير إمكانية المصرف وتوظيفها في هذا القطاع العام.
مؤكدا ان انتاج المصنع يغطي ما يعادل (30%) من الاحتياجات السوقية.
مشيرا الى ان المصنع يعمل على صناعة الاحذية ( رجاليه، نسائية، اطفال) بجانب تلبية الاحتياجات العسكرية ( البوت العسكري) والدخول في تصنيع المنتجات الجلدية والشنط النسائية وبذلك يكون المصنع اكمل الدورة الانتاجية لجميع مراحل الجلد الخام ( الدباغة والتصنيع).

قال مدير مصنع روبتان محمد علي حسن ان المصنع شرع فى إجراءات تصدير أول شحنة من خام الجلود الذي توقف منذ العام 1986 قبل توقف المدابغ الحكومية وأشار إلى الاهمال الذي طال قطاع صناعة الجلود بالسودان وقال ان القطاع الخاص له دور كبير في إنعاش هذا للقطاع الحيوي والعمل على تحقيق شعار صنع في السودان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى