المطبخصحة وعافية

‏شاي أوراق الجوافة يحارب ‎السرطان ويخفض ‎الكولسترول ويحارب مرض السكري

 الجوافة وهي فاكهة استوائية معروفة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، هل سمعت عن أوراقها التي تظهر المزيد من الفوائد؟

تم استخدام الأوراق الصغيرة لشجرة الجوافة دائمة الخضرة على مر العصور في الطب التقليدي في البلدان الاستوائية لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية.

أوراق الجوافة أكثر فائدة من الفاكهة.

وفقا لبحث صدر في مجلة الغذاء والكيمياء عام 2007، فإن الخصائص المضادة للأكسدة لمستخلصات أوراق الجوافة قد تكون أكبر من تلك الموجودة في ثمار الجوافة المجففة.

ينقع الناس في الدول الآسيوية أوراق الجوافة في الماء المغلي ويشربون المستخلص كعلاج شعبي لمرض السكري. تحتوي هذه الأوراق على العديد من المواد المفيدة، بما في ذلك مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C والفلافونويدات مثل كيرسيتين. إنها تحتوي على عدد من المواد الكيميائية النباتية الأخرى مثل الأنثوسيانين، الكاروتينات (وخاصة الليكوبين)، الزيوت الأساسية، والأحماض الدهنية، الفلافونويد، الفينولات، الليكتين، العفص، الصابونين و ترايتيربين، والفيتامينات.

قد يكون شرب الشاي المصنوع عن طريق نقع أوراق الجوافة في الماء المغلي مفيدًا في علاج الإسهال والبرد والأنفلونزا، وخفض نسبة الكوليسترول، والوقاية من مرض السكري، كما أنه يظهر خصائص مضادة للسرطان. يستخدم المعالجون بالأعشاب في جميع أنحاء العالم هذا الشاي لعلاج كل شيء بدءًا من مرض السكري ومشاكل الجهاز الهضمي وحتى آلام الأسنان وحب الشباب والتجاعيد والسعال والالتهابات والتهاب المفاصل والنقرس ولكن أيضًا لمنع تساقط الشعر. يوصي الطب الأسيوي بشرب كوب من شاي أوراق الجوافة يوميًا لتطوير الحماية ضد نزلات البرد والأنفلونزا.

📌1. مضاد للسكري

إن الشرب المنتظم لشاي أوراق الجوافة مع كل وجبة يساعد مرضى السكري . وافقت اليابان على استخدام شاي أوراق الجوافة لاستخدامات صحية محددة للمساعدة في علاج مرض السكري والوقاية منه. في الواقع، أجرت اليابان العديد من التجارب السريرية التي تدعم خصائص شاي الجوافة المضادة لمرض السكري؛ ساعد شرب الشاي بشكل متكرر على خفض نسبة الجلوكوز في الدم (بعد الأكل) لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

تمنع المكونات الموجودة في الشاي امتصاص نوعين من السكريات، المالتوز والسكروز، مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام. تم إجراء دراستين لشرح التأثيرات (تم نشر كلاهما في “التغذية والتمثيل الغذائي”).

وفي الدراسة الأولى، شرب المرضى شاي أوراق الجوافة بعد تناول الأرز الأبيض. وأظهروا انخفاضًا في مستويات السكر في الدم كان أكبر بعد 30 دقيقة و90 دقيقة و120 دقيقة. ثم شرب نفس المشاركين في الدراسة الماء الساخن فقط بعد تناول الأرز الأبيض مرة أخرى ولم يظهروا أي فوائد.

📌2. دعم مرضى السرطان

تم تقييم مستخلصات أوراق الجوافة، وكذلك زيت الأوراق والبذور والمستخلصات النباتية الكاملة من أجل الاستخدام العلاجي الكيميائي المحتمل. إنه يظهر نشاطًا ضد خطوط الخلايا السرطانية البشرية المختلفة بما في ذلك سرطان القولون والبروستاتا والبشرة، ولكن أيضًا سرطان الجلد وسرطان الدم. على وجه التحديد، أوراق الجوافة قادرة على تثبيط خطوط الخلايا السرطانية البشرية المختلفة.

تحتوي الأوراق على نسبة عالية جدًا من مركبين، الليكوبين المضاد للأكسدة القوي، وكيرسيتين الفلافونويد. أظهرت العديد من الدراسات أن اللايكوبين يمثل دورًا مهمًا في تقليل المخاطر المحتملة للإصابة بالسرطان. كيرسيتين له خصائص مضادة للسرطان كذلك. في الواقع، قد تقلل أوراق الجوافة من خطر الإصابة بالسرطان؛ وخاصة سرطان الثدي والبروستاتا والفم.

📌3. مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا

يقدم شاي أوراق الجوافة أنشطة قوية مضادة للبكتيريا، وتؤكد العديد من الدراسات ذلك. كما يستخدم الطب التقليدي الأوراق المجففة لعلاج الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والأنفلونزا. علاوة على ذلك، فهو يساعد في الحالات الحرجة مثل عدوى فيروس حمى الضنك.

أعلن بحث مختبري نُشر في عدد مجلة علم الأدوية العرقية عام 1999 أن مستخلصات أوراق الجوافة المجففة تقيد بشكل فعال نمو المكورات العنقودية الذهبية. Staph A. هو سبب شائع للالتهابات الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي والتسمم الغذائي. في الواقع، 90% من ضحايا الأكزيما يحملون المكورات العنقودية أ على جلدهم. هذا هو السبب في أن أوراق الجوافة مفيدة جدًا لمشاكل بشرتك أيضًا

توصلت دراسة أخرى، هذه المرة من الهند، من عام 2008، إلى نتيجة مماثلة – “يبدو أن مستخلص أوراق الجوافة فعال وآمن في تثبيط المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للأدوية المتعددة”.

أثبتت أبحاث طب الأطفال عام 2010 أن مستخلص أوراق الجوافة يمكن استخدامه لعلاج حمى الضنك لأنه له تأثير على زيادة مستوى الصفيحات والصفائح الدموية في مصل الدم. وهذا يجعل من أوراق الجوافة علاجًا منزليًا بديلاً فعالاً للمساعدة في علاج حمى الضنك. علاج آخر أقوى أثبتته الدراسات هو أوراق وبذور البابايا.

الجوافة هي أيضًا دواء عشبي للسيطرة على أوبئة الكوليرا. توصل المركز الدولي لأبحاث أمراض الإسهال، في بنغلاديش عام 2010، إلى نتيجة مفادها أن أوراق ولحاء الجوافة يظهران نشاطًا مضادًا للبكتيريا ضد مقاومة الأدوية المتعددة ضمة الكوليرا، مما يؤكد نشاطها المضاد للكوليرا.

📌4. تأثيرات القلب والأوعية الدموية

وفقا لبعض الدراسات والأبحاث المخبرية، فإن شاي أوراق الجوافة قد يفيد نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله. يساعد الشاي على خفض نسبة الكولسترول LDL والدهون الثلاثية مع الحفاظ على توازن الكولسترول الجيد. قد تساهم المركبات الموجودة في الأوراق في تقليل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وفقًا لمقالة نشرت عام 2005 في مجلة “Methods and Findings in Experimental and Clinical Pharmacology”. ووجدوا أن حيوانات المختبر التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم والتي تتغذى على مستخلص أوراق الجوافة، قللت من معدل ضربات القلب وضغط الدم.

الشرب المنتظم لشاي أوراق الجوافة قد يؤدي أيضًا إلى تحسين نسبة الدهون في الدم. تقول العديد من الدراسات السريرية الصغيرة التي تمت مراجعتها في ورقة بحثية عام 2010 في “التغذية والتمثيل الغذائي” أن مستخلصات أوراق الجوافة قد تحسن نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية غير الصحية لدى البشر. المشاركون في الدراسة الذين شربوا شاي أوراق الجوافة كان لديهم انخفاض في مستوى الكوليسترول الكلي، ومستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، والدهون الثلاثية بعد 8 أسابيع ولم تتأثر مستويات HDL المفيدة لديهم. توصلت دراسات تجريبية أخرى إلى استنتاجات مماثلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون أوراق الجوافة بمثابة غذاء مفيد لإدارة النقرس وارتفاع ضغط الدم وتخفيف الإجهاد التأكسدي المرتبط بكلا المرضين.

علاوة على ذلك، فإن أوراق الشاي تعيق الإنزيم المسؤول عن بداية تصلب الشرايين (الرواسب الدهنية وتنكس الشرايين). هذا المرض يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مختلفة في القلب والأوعية الدموية.

📌5. آلام الدورة الشهرية

يخفف ورق الجوافة الألم بشكل عام، لكنه مفيد بشكل خاص في عسر الطمث، وهو الألم أثناء فترة الحيض، أو الدورة الشهرية المؤلمة، أو تقلصات الدورة الشهرية. كانت هناك دراسة أكبر في المكسيك في عام 2007 أظهرت انخفاضًا كبيرًا في آلام الدورة الشهرية مقارنة بالإيبوبروفين.

“أجريت تجربة سريرية عشوائية مزدوجة التعمية على 197 امرأة تعاني من عسر الطمث الأولي. تم تحديد أربع مجموعات تدخل: جرعتان مستخلصتان (3 و6 ملغ/يوم)؛ ايبوبروفين (1200 ملغ / يوم) ؛ الدواء الوهمي (3 ملغ / يوم). تمت متابعة المشاركين بشكل فردي لمدة 4 أشهر. بجرعة 6 ملغ / يوم، قلل مستخلص أوراق الجوافة القياسي من آلام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ مقارنة بالعلاج التقليدي والعلاج الوهمي.

📌6. فوائد معوية، للإسهال

تُستخدم أوراق الجوافة بشكل شائع كمضاد للإسهال على مستوى العالم. إنها تحتوي على مركبات محددة لها نشاط مضاد حيوي طبيعي يساعد على قتل أنواع معينة من مسببات الأمراض. في الواقع، قد يساعد شاي أوراق الجوافة على تثبيط مجموعة متنوعة من البكتيريا المسببة للإسهال. قد يعاني الأشخاص المصابون بالإسهال الذين يشربون هذا النوع من الشاي من تحسن في البراز، وألم أقل في البطن، وبراز مائي أقل، ويشعرون بالشفاء بشكل أسرع.

السبب الشائع للإسهال هو بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية. وجدت الأبحاث المنشورة في “Revista do Instituto de Medicina Tropical de São Paulo” عام 2008 أن مستخلص أوراق الجوافة يعيق نمو هذه البكتيريا. وتؤكد العديد من الدراسات والتجارب الأخرى هذا الاستنتاج، كما ذكرنا سابقًا.

وأظهرت دراسة أخرى أن هذه الورقة المذهلة لديها القدرة على استخدامها في علاج الإسهال المعدي. أجريت الدراسة على فئران مصابة بعامل ممرض شائع لدى الفئران, والذي يشبه الإشريكية القولونية البشرية. أظهرت الفئران في مجموعة الاختبار التي عولجت بمستخلص الأوراق إزالة أسرع للعدوى مقارنة بالمجموعة الضابطة.

📌7. موضعيًا – تساقط الشعر، صحة الجلد، العناية بالفم

صحة الجلد

نشرت المجلة الأمريكية للطب الصيني بحثًا أظهر أن أوراق الجوافة مفيدة ضد بكتيريا معينة تسبب حب الشباب. الأوراق أيضا تخفف من الحكة. بالإضافة إلى أنها مفيدة في تحسين نوعية الجلد مثل التجاعيد. استخدام أوراق الجوافة الأخرى في مشاكل الجلد يشمل علاج العيوب مثل البقع الداكنة والحمراء على وجهك. وكما ذكرنا سابقًا، فهو مفيد أيضًا في حالات مثل الأكزيما.

📌صحة الفم

يوصى باستخدام معجون أوراق الجوافة للحفاظ على نظافة الفم الجيدة. إنها تظهر خصائص مضادة للبلاك وتكون فعالة في منع وعلاج مشاكل الفم. يعمل شاي أوراق الجوافة كعلاج منزلي رائع لألم الأسنان وتورم اللثة وكذلك تقرحات الفم. يمكنك طحن الأوراق وتحويلها إلى عجينة ووضعها على أسنانك ولثتك لعلاج هذه المشاكل.

📌صحة الشعر

تعتبر أوراق الجوافة علاجًا طبيعيًا شائعًا لتساقط الشعر. كما أنه يكتسب شعبية باعتباره مكونًا لتكثيف الشعر يدعم نمو الشعر بسرعة. لا توجد دراسات تدعم هذا الأمر، لذا يمكنك تجربته والتأكد بنفسك. بسبب المركبات القوية والفيتامينات الموجودة في أوراق الجوافة، أنا متأكد تمامًا من أن فروة رأسك يمكن أن تستفيد فقط من قناع الشعر هذا.

📌8. مضاد للالتهابات والتهاب المفاصل

يتمتع مستخلص أوراق الجوافة بخصائص قوية مضادة للالتهابات بفضل محتواه العالي من الفلافونويد، وخاصة الكيرسيتين. الالتهاب هو جوهر معظم الأمراض، وخاصة الأمراض المزمنة. في الواقع، أوراق الجوافة مليئة بالخصائص المسكنة والمضادة للالتهابات والتي ثبت أنها تخفف من آلام التهاب المفاصل. تنصح بعض وصفات الطب الشعبي بسحق أوراق الجوافة الطازجة وتحويلها إلى عجينة وتطبيقها على المفاصل المتورمة لتقليل التورم. توصلت العديد من الأبحاث المنشورة إلى نفس النتيجة، وهو أن مستخلص أوراق الجوافة هو عامل قوي مضاد للالتهابات ويساعد في علاج التهاب المفاصل والنقرس.

🌸نصائح، كيفية تناوله،:

تتوفر أوراق الجوافة السائبة المجففة وأكياس الشاي الجاهزة والصبغات والمستخلصات في متاجر الأطعمة الصحية أو عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا شراء أوراق الجوافة الطازجة من متاجر الأطعمة المتخصصة. صنع الشاي أمر بسيط. ما عليك سوى نقع الأوراق في الماء الساخن لمدة 10 دقائق تقريبًا والاستمتاع بها ثلاث مرات يوميًا. ابدأ بـ 3-6 أوراق.

🌸عند استخدامه لالتهاب الجلد التأتبي، يجب عليك استخدام أوراق الجوافة المجففة. سحقهم واخلطهم مع وعاء من الماء. هذه الطريقة تخفف الاحمرار والحكة.

🌸في علاج مشاكل الجلد الأخرى، قم بغلي بعض أوراق الجوافة المطحونة. يُطهى لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة حتى يتحول لون الماء إلى اللون البني ويصبح مركزًا. قم بتصفية المستخلص واتركه يبرد. ثم ضع هذا المحلول على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية.

🌸للشعر – قم بتدليك المحلول بلطف (غير دافئ) على فروة رأسك لمدة 10 دقائق على الأقل وتأكد من تغطية كل شعرك به.

🌸لمشاكل الفم – اصنع عجينة من أوراق الجوافة (عن طريق طحن الأوراق الطازجة) وضعها على أسنانك ولثتك.

⚠️السلامة والآثار الجانبية:

يعتبر شاي أوراق الجوافة آمنًا بشكل عام وليس له آثار جانبية كبيرة. ومع ذلك، فإن رد الفعل التحسسي ممكن، ولكنه نادر. الكميات الكبيرة ليست جيدة. قد يسبب إمساكًا خفيفًا لدى بعض الأشخاص، ولا يُعرف مدى أمانه أثناء الحمل أو الرضاعة. وقد يتفاعل الشاي أيضًا مع بعض الأدوية، خاصة أدوية السكري أو الحبوب المضادة للإسهال.

عند إضافة هذا المكمل العشبي إلى نظامك الغذائي بأي شكل من الأشكال، ابدأ بكمية صغيرة وراقب استجابة جسمك.

🍃🍃🍃🍃

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى