الأخبارمحلية

عقار : همنا الأول حل مشاكل النزوح 

الخرطوم : هاديه صباح الخير
التقى  عضو مجلس السيادة ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال القائد مالك عقار بمقر اقامته اليوم بالسيدة كاردياتا لو ندياي المنسق المقيم للشئون الانسانية ونائبة رئيس بعثة يونيتامس بمعية وفد من الامم المتحدة تضمن السيد تيجانو تشيكوتو مدير مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشئون الانسانية في السودان وممثلين للقسم السياسي وقسم بناء السلام ببعثة يونيتامس.
استعرض الاجتماع الاحداث الاخيرة التي وقعت في الايام الماضية بولاية النيل الازرق. وتناول  الطبيعة القبلية للنزاع الحالي وقدم استعراض تاريخي لجذور الصراع المركب حول الارض الذي قاد الي انفجار الاوضاع بهذه الصورة. موكدا على انه لا يوجد اي اتجاه من حكومة الاقليم لتغيير الطبيعة الديمغرافية للمنطقة او التأثير على الحقوق التاريخية للمواطنين الاصليين وان الاولوية الان هي لاستعادة الامن والاستقرار في المنطقة ومعالجة مشاكل النزوح واثار الحرب. واستعرض سيادته ايضا جهود المصالحات التي شرع فيها بين القبائل المختلفة في المنطقة للتأكيد على مبدأ المواطنة والتعايش السلمي واعلن عن ارسال تعزيزات امنية من القوات النظامية من الخرطوم لتعمل بشكل محايد يتفادى الاستقطابات العرقية والاثنية على استعادة الاستقرار في المنطقة وانهاء النزاع القبلي المسلح.
وطالب سيادته وكالات الامم المتحدة بتقديم مساعدات انسانية عاجلة للاعداد المتزايدة من المتأثرين بالنزاع الجاري، واوضح ان الامكانيات الانسانية الموجودة حاليا في الولاية لا تكفي للتصدي للاثار التي خلفها هذا النزاع. وهو الامر الذي التزمت به بعثة الامم المتحدة واكدت على انها ستشرع فيه بشكل عاجل عبر مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى