مقالات

لحم الأسود

د. عزيزة

د. عزيزة سليمان علي

علمياً تأكد حديثاً أن البشر يكتسب بعض صفات الحيوانات التي تأكلها لاحتواء لحومها على سميات ومواد داخلية تسري في الدَّم فتؤثر في طباعهم. فقد تبين أن الحيوان المفترس عندما يهم باقتناص فريسته تفرز في جسمه هرمونات ومواد تساعده على القتال واقتناص الفريسة. إن هذه الإفرازات تخرج في جسم الحيوان، حتى وهو حبيس في قفص عندما تقدم له قطعة لحم لكي يأكلها.

الحيوانات المفترسة كالنمر والأسد لهم حركات عصبية بالهياج أثناء تناوله قطعة اللحم فتطهر عليه صورة الغضب والاكفهرار، وإذا قارناها بالفيلة مثلا نلاحظ الوداعة والأكل واللعب مع الصغار. وقد لوحظ على الشعوب آكلات لحوم الجوارح أو غيرها من اللحوم التي حرم الإسلام أكلها – أنها تصاب بنوع من الشراسة والميل إلى العنف ولو بدون سبب إلى الرغبة في سفك الدماء. ولقد تأكد من الدراسات من هذه الظاهرة على القبائل المتخلفة التي تستمرئ أكل مثل تلك اللحوم إلى حد أن بعضها يصاب بالضراوة فيأكل لحوم البشر. وتوصلت تلك الدراسات والبحوث أيضاً إلى ظاهرة أخرى في هذه القبائل وهي إصابتها بنوع من الفوضى الجنسية وانعدام الغيرة على الجنس الآخر، فضلاً عن عدم احترام نظام الأسرة في العرض والشرف.

لم نسمع  حظر على الطرائد البرية في السابق إلا نادراً في الحيوانات القابلة للانقراض، بل بالعكس، هناك تشجيع لأكلها والاستفادة من البروتينات الحيوانية الهامة لنمو البشر للمساهمة المباشرة للحياة البرية في تحقيق الأمن الغذائي خاصة في الدول الأفريقية الفقيرة . في الغرب تؤكل لحوم الأسود، بالرغم من أن الاقتصاد ليس سيئاً في هذه الدول إلى الحد الذي يلزم السكان فيه أكل لحوم الطرائد البرية مثل الأسود، إذا نظرنا إلى الأسد على أنه ملك للغابة، وليس مادة للاستهلاك. إلا أن حديثاً حظر أكل لحوم الأسود بولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، وحظر ذبح الأسود وأكلها ومُنِع أي شخص من تربيتها أو شرائها أو بيعها بغرض أكله، ويعتبر ذلك انتهاكاً للقانون، بالرغم من أن القانون لا يصنف الأسود حالياً ضمن الفصائل المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة، وليس هناك أي قوانين يحظر بيعها. وصنفت إدارة الغذاء والأدوية لحوم الأسود ضمن قائمة “الطرائد البرية”.
وأخيراً، وبعد أن اكتشف العلم هول نتائج أكل لحم الأسود والجوارح، ربما مستقبلاً ستحذو الدول حذو ولاية ايلينوي لحظر أكل لحوم الأسود وذوي الأنياب كما حرم النبي عليه الصلاة و السلام أكل لحم الأسود والجوارح وكل ذي ناب، كما جاء في حديثه (حُرِّمَ على أمتي كل ذي مِخْلَب من الطير وكل ذي ناب من السباع) رواه أبو داود.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى