الأخبار

وزير الطاقة والنفط و شركة كنانة يبحثان مشروع إنتاج الطاقة الشمسية

 

 

الخرطوم – رسال نيوز

أعلن وزير الطاقة والنفط المهندس محمد عبدالله محمود عن تشجيعه اقامة مشروعات الطاقة الشمسية بالبلاد والتي تساعد في التوسع في مجال الطاقات المتجددة لقطاع الصناعة خاصة وأنها اصبحت توجه العالمي يحدو إلى تقليل انبعاثات الكربون وتغيرات المناخ ويسهم في توفير طاقة مقدره للشبكة القومية للكهرباء .
وبحث لدى لقائه نائب العضو المنتدب لشركة سكر كنانة والسيد/ الامين العام لمجلس ادارة الشركة مشروع الطاقة الشمسية التي تعتزم شركة سكر كنانة انشائه بطاقة تبلغ (40) م واط لتشغيل مصنع السكر ، داعياً القطاع الخاص للدخول في مثل هذه المشروعات مبشراً باتجاه الدولة نحو سن تشريعات قانونية تسمح للقطاع الخاص باستخدام جزء من الطاقات المتجددة في اطار حاجته للطاقة . مبيناً ان وزارة الطاقة قطاع الكهرباء تقوم بالدعم والمساعدة في الاجراءات الادارية والفنية والاستشارية كما يمكن التعاون والتنسيق في مجال الطاقة المنتجة من الطاقة الشمسية مابين الجهة المنتجة للطاقة وقطاع الكهرباء بالوزارة. موضحاً ان تقليل استهلاك الكهرباء نهاراً يساعد في استخدامها ليلاً كما يساهم في توفير المياه والوقود مشيراً الي تجربة مصنع الشمال الذي انشأ محطة توليد طاقة شمسية بطاقة بلغت (28) م واط.

من جهته ارجع نائب العضو المنتدب لشركة سكر كنانة أهمية المشروع بعد الدراسة التي تم إعدادها لاستبدال المواد البترولية التي يستهلكها المصنع بالطاقة الشمسية مما يوفر حوالي (17.5%) من الكلفه الحالية ويمكن استرداد كلفة المشروع خلال سنتين ونصف فقط مما يؤدي الي تقليل تكاليف الانتاج في صناعة السكر وقال نحتاج الي حوالي (27) م واط وسوف يذهب الفائض من الطاقة للشبكة القومية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى