الأخبار

شركة صينية تستثمر التعدين بالسودان

 

 

الخرطوم – رسال نيوز

كشفت مجموعة نورينكو الصينية العاملة في مجال التعدين وخدماته، عن عدد من التحديات التى تواجه تنفيذ مشروعاتهم بالسودان، واعلنت إلى أن خطتهم للاستثمار لعشر سنوات تتجاوز الخمس مليارات دولار.

من جهتها اصدرت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي احلام مدني مهدي سبيل توجيهات مباشرة لتيسير أعمال الشركة بشكل فوري.

واشارت الوزيرة في لقائها جين يوندونق الممثل الرئيسى لمكتب نورينكو السودان والمدير العام لشركة نورينكو للتعدين و بان زانبونق المدير العام لشركة نورينكو اوكزين للتقنية الكيميائية، واشارات إلى قانوني الاستثمار والشراكة بين القطاع العام الخاص كقوانين حاكمة للاستثمار في السودان وقدمت شرحا عن القوانين كما أشارت إلى القوانين المنظمة للعمل في السودان ونسبة تشغيل السودانيين فى المشروعات الاستثمارية الاجنبية.

واستحسنت الوزيرة تجربة الاستثمار الصيني في السودان وحديتهم في تنفيذ استثماراتهم بالبلاد ودعت إلى المزيد من الاستثمارات الاستراتيجية في البلاد خاصة لمايتمتع به السودان من موارد ضخمة.

من جهته قدم الممثل الرئيسي لمجموعة نورينكو بالسودان نبذة عن أعمال الشركة فى السودان مشيرا إلى أنها شركة شركة حكومية لديها شراكات استراتجية فى السودان مع مجموعة جياد الصناعية وان الشركهة تعمل في السودان منذ سنوات عديدة كما أشار إلى أن الشركه حاصلة على المرتبه 117 في التصنيف العالمي .

مؤكدا أن الاستثمارات الصينية فى السودان قديمة حيث كانت شركة cnbc الشركة الاولي في مجال النفط مؤكدا أن شركة نورينكو ستمثل الرقم الصيني الثاني في الاستثمار في السودان .

مشيرا إلى أن وجود الشركة سابقا كان في المجال التجاري والان لديهم رغبة للولوج للاستثمار في مجال التعدين لافتا الى ان الشركة حصلت على (6) مربعات تعدين ، كما أشار إلى أن المرحلة الاولية للاستكشاف مخطط لها مبلغ (200) مليون دولار.

واشار الى أن مجموعة نوريكو أنشأت شركة اوسين وهي متخصصة في مجال خدمات التعدين ولاتقل اهمية عن نورينكو لدورها في زيادة مستوى الإنتاج وتقليل التكاليف لقطاع الأعمال التعدينية وبالتالي تحقيق ربحية من الاستثمار ،مؤكدا أن الشركة تقدم خدمتها في المغرب والكنغو الديمقراطية والسودان وأستراليا.
أشار إلى أن الشركه ستعمل على توظيف كوادر سودانية في شركات المجموعة بما لايقل عن (1000) عامل وموظف .

وتحدث مدير شركة نورينكو للتعدين عن تحديات الطاقة مؤكدا أن الشركة ستعمل على انشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية واخرى للوقود .وأشار إلى أن هنالك شراكات مستقبليه مع شركات سودانية ضخمة عاملة فى هذا المجال. مؤكدا أن خدمات التعدين ترتبط بإنشاء الطرق للمشروعات التعدينية و واستخدام أساليب التفجير المدني . مؤكدا على إجراءات السلامة العالية والتأمينية في هذا المجال.

واكد ممثل شركه نو رينكو التزامهم بتنفيذ المشروعات وفقا لخطة المجموعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى