الأخبارخدمية

وزير التنمية الاجتماعية يشارك في اجتماعات لجنة وضع المرأة

شارك السيد وزير التنمية الاجتماعية الاستاذ احمد آدم بخيت  خلال ترؤسه للوفد المشارك في اجتماعات لجنة وضع المرأة الدورة ٦٧ كمتحدث رئيسي في المائدة المستديرة الوزارية حول جهود السودان وأفضل الممارسات في وصول النساء للتكنلوجيا والابتكار والتحويل الرقمي وتحقيق المساواة للنساء والفتيات ، وذلك بحضور السيد نائب المندوب الدائم السفير معاوية التوم ، والسكرتير الثالث بالبعثة نسيبة هاشم.

من جانب اخر شارك سيادته في الحدث الجانبي الذي نظمته منظمة المرأة العربية بالتعاون مع دولة قطر حول التقرير العربي  لتنفيذ إعلان القاهرة 2030م، كما شارك سيادته في الحدث الجانبي الذي نظمته دولة فلسطين .

ودعا السيد الامين العام للأمم المتحدة لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة ٦٧ للجنة من وضع المرأة بمبنى الامم المتحدة  بمدينة نيويورك في ٦مارس ٢٠٢٣ ،دعا الدول الأعضاء ووكالات المتحدة الى ردم الفجوة بين الجنسين في تكنولوجيا المعلومات والابتكار.

من جانب اخر خاطبت رئيسة لجنة وضع المرأة أيضا أعمال الدورة ٦٧ وشكرت الدول ومنظمات المجتمع والمنظمات الدولية والمجموعات القطرية للمشاركة في هذا المحفل الهام والذي عاد بعد تداعيات كوفيد ١٩ بطريقه أقوى والتزام جاد من الدول لتعزيز حقوق النساء والفتيات في سياق التكنلوجيا والابتكار واكدت أن الجميع يسير لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بغاياته ومؤشراته .

أيضا خاطب الجلسة الافتتاحية كل من رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة والسيد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المعنى بالتكنلوجيا وممثلة المجتمع المدني وممثلة الشباب والسفيرة سما بحوث رئيسة هيئة الامم المتحدة للمرأة وممثلة سيراليون نيابة عن المجموعة الافريقية وممثلة الاتحاد الأوربي .

 كما تحدثت ممثلة دولة بيلاروسيا نيابة عن مجموعة أصدقاء الاسرة الدولية  والتي تضم المجموعة في عضويتها ٢٥ عضوا من ضمنها السودان ودعت المجموعة الى الاعتراف بدور المرأة جزء من الأسرة وتركز المجموعه لتحقيق شعار (اسرة قوية اليوم تشكل مجتمع مستدام في الغد) ،أيضا تحدث ممثل العراق نيابة عن المجموعة العربية علما بأن العراق تترأس الدوره ٤٢ للجنة المرأة العربية.

ودعا ممثل المجموعة العربية الى ضرورة إزاحة كافة العقبات التي تحول دون وصول النساء للتكنلوجيا والابتكار، وتحدثت أيضا ممثله مجموعه سادك والتي تضم ١٦ دوله.

هذا وسيلقي السيد الوزير بيان السودان خلال أعمال انعقاد اللجنة وتتواصل الإجتماعات حتى 17 مارس 2023م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى