حوارات

أميرة هشام الشرقاوي خبيرة التربية وتطوير المهارات والإرشاد الأسرى والصحة النفسية لـ “رسال نيوز” الوسواس القهري يؤثر على قدرة الشخص في التفكير والتركيز والذاكرة جراء المخاوف

 
الوسواس القهري من الأمراض الخطيرة التي تؤثر سلباً على حياة الفرد والمجتمع بشكل ما، وبما أن هذا المرض النفسي من الأمراض المتفشية في مجتمعاتنا بشكل واسع نلقى الضوء على هذا المرض النفسي الخطير.. نضع جملة من التساؤلات على طاولة  الأستاذة أميرة هشام الشرقاوي خبيرة التربية وتطوير المهارات والإرشاد الأسرى والصحة النفسية لمعرفة أعراض هذا المرض وكيفية التعامل معه في هذا الحوار. 
*ما هو الوسواس القهري ؟
 – هو أحد الاضطرابات النفسية التي يعاني فيها الشخص من تكرار أفكار ومخاوف أو أحاسيس غير مرغوب فيها (وسواسية) تجعله يشعر بأنه مجبور على تكرار أفعال أو سلوكيات (قهرية) في محاولة للتخلص من هذه الأفكار والوساوس. 
يواجه الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري صعوبة في إبقاء تركيزهم بعيداً عن الهواجس أو إيقاف الأعمال القهرية، حتى لو كانوا يدركون أن هذه الهواجس غير منطقية، ويمكن أن تتداخل السلوكيات المتكررة، مثل غسل الأيدي أو التنظيف، أو الترتيب بشكل كبير مع الأنشطة اليومية والتفاعلات الاجتماعية. 
– وعادة ما يبدأ في مرحلة الطفولة أو المراهقة.
– أنواع الوسواس القهري ؟
– وسواس النظافة. 
– وسواس التأكد.
– وسواس الترتيب والتناسق.
– وسواس الاكتناز.
– وسواس الكمال و المثالية.
– ما هي أسباب الوسواس القهري ؟
– العوامل الوراثية: تزداد احتمالية إصابة الشخص بالوسواس القهري إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً به، ولكن لم يتم تحديد الجينات المسؤولة عن ذلك بعد.
– العوامل البيولوجية: قد يؤدي تغيير الوظائف الدماغية أو حدوث اختلال في توازن النواقل العصبية، مثل نقص تركيز الناقل العصبي السيروتونين إلى الإصابة بالوسواس القهري.
– العوامل البيئية: يمكن أن تلعب الظروف البيئية المحيطة والأزمات الشخصية دوراً في حدوث الوسواس القهري، مثل التعرض لسوء المعاملة أو الاعتداء في مرحلة الطفولة، أو وفاة شخص عزيز، وكذلك الأعباء المادية، وضغوط العمل، والعلاقات الأسرية.
– أضرار هذا المرض على الفرد والمجتمع ؟
العزلة الاجتماعية وفقدان الرغبة في الذهاب للمدرسة أو العمل اضطراب العلاقات الاجتماعية عند المريض.
الإصابة بأنواع أخرى من اضطرابات القلق.
الاكتئاب.
اضطرابات الأكل.إدمان الكحول.. التفكير السلبي والعدواني .
– ما هي أعراض الوسواس القهري ؟
– الأعراض الوسواسية هي أفكار أو دوافع متكررة ومستمرة غير منطقية تسبب الضيق والقلق للمريض وقد تستمر أكثر من ساعة يومياً، ويحاول المرضى التخلص من هذه الهواجس بالقيام بالأفعال القهرية، أو تجاهلها من خلال إلهاء أنفسهم بأمور أخرى. 
أعراض الوسواس القهري في التفكير :-
الخوف من التلوث أو الإصابة بالأمراض، على سبيل المثال الخوف من مصافحة الآخرين أو لمس الأجسام التي لمسها أشخاص آخرون.
التوتر الشديد عندما تكون الأشياء في وضعية غير مرتبة أو موضوعة في غير أماكنها.
الخوف من فقدان شيء، أو الخوف من التخلص من الأغراض.
شك المريض في إغلاقه لباب المنزل أو إطفاء الغاز عند الخروج من المنزل.
تخيل المريض بأنه يؤذي أطفاله أو الأشخاص المقربين منه.
أعراض الوسواس القهري جسدياً :-
غسل اليدين، أو الاستحمام، أو تنظيف الأسنان مراراً وتكراراً.
تنظيف الأدوات المنزلية بصفة متكررة.
ترتيب الأشياء وتنظيمها بطريقة معينة.
– تكرار التأكد من غلق الأبواب، والأجهزة، وتفقد الأقفال أو المفاتيح.
– تأثير على التحصيل الأكاديمي والتطوير الوظيفي ؟
– يؤثر الوسواس القهري على قدرة الشخص في التفكير والتركيز والذاكرة بسبب وجود أفكار ومخاوف و أحاسيس غير مرغوب بها وتستهلك الكثير من طاقة وقت الشخص سواء كانت في اليوم الأكاديمي أو العمل وتأثر على أداءه بشكل عام في مهامه اليومية والحياتية.
– علاج الوسواس القهري ؟
– علاج الوسواس القهري السلوكي
قد يفيد العلاج السلوكي المعرفي  وهو نوع من العلاج النفسي يعمل على تغيير طريقة تفكير الشخص، ومشاعره، وسلوكياته. 
يركز هذا العلاج على الحديث عن كل القضايا، والأفكار، والمشاعر التي تزعج الشخص لمساعدته على التأقلم والتعامل معها. كما يعمل المعالج على كسر الرابط بين شعور الانزعاج، والأشياء والمواقف والأفكار التي تولد هذا الشعور، ومن ثم كسر الرابط بين ممارسة الطقوس القهرية والتخفيف من هذا الانزعاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى