مقالات

د. فيصل محمد فضل المولى يكتب … كيف أطورلغتي الإنجليزية (1)

طوروا أنفسكم وطوروا لغتكم الإنجليزية بالاستماع!

من أجمل ساعات يومي هي تلك الساعات الثلاث بعد صلاة العشاء حتى الحادية عشرة مساء.. تجدني يومياً أستلقي على سريري وأفتح اليوتيوب على حاسوبي وأشاهد محاضراتٍ ولقاءاتٍ وبرامج متنوعة باللغة الإنجليزية.. وأركِّزُ على محاضرات التنمية البشرية، واللقاءات التي تُجرَى مع كُتَّابِ كُتُبِ التنمية البشرية.. فهذه هي عادتي المُفَضَّلَة التي ظللتُ مواظباً عليها منذ العام 2012 حتى الأمس.. شاهدتُ كل المحاضرات والسمنارات التي قَدَّمَهَا: تريسي براين، ولس براون، وجيم رون، وتوني روبنز، وجون غراي، وديباك شوبرا، وزِغ زِغلر، وسايمون سينيك، وروبرت غرين، وروبرت كيوساكي، وجويل أوستين، وتي دي جيكس، وألان بيز، ودانداباني، وواين داير، وبروس ليبتون، وجي شيتي، وجاك ما، وروبن شارما، ودان أريلي، وتوم بيليو، وباول بلوم، وسادغورو، ورام داس، وإيكارت تولي.

فأنا في هذه السويعات اليومية أستمتع بمعرفة أشياء جديدة، وأطور نفسي بتطبيق هذه المعرفة في حياتي، وأطور لغتي الإنجليزية بممارسة مهارة الاستماع، وأقضي وقتاً إيجابياً مع نفسي بعيداً عن زحمة الحياة ومشكلاتها ومعاناتها!

وتجدني أحياناً أنتظر هذه الساعات بفارغ الصبر.. فبعد أن أقضي عملي وواجباتي اليومية وأتعشَّى وأُصَلِّي العشاء أستلقي على سريري وأفتح حاسوبي وأبدأ في الاستماع والاستمتاع! لقد استمتعتُ جداً بمحاضرات واين داير عن تغيير التفكير وتصفية المزاج.. واستفدتُ كثيراً من محاضرات جون ماكسويل عن مهارات القيادة وقوانين النمو والتطور الشخصي.. وتعلمتُ كثيراً من محاضرات روبرت غرين عن الإتقان وقوانين الطبيعة البشرية.. وارتقيتُ كثيراً بمحاضرات إيكارت تولي عن الاستيقاظ الروحاني وقوة الآن.. واستمتعتُ بفيديوهات TED، فما أجمل فيديوهات TED! فهي قصة وحدها تستحق أن أكتب عنها عشرات المنشورات!

وأنا الآن أتعجَّبُ من أناسٍ عندهم وقت فراغ ولا يستطيعون أن يملأوا هذا الوقت بشيء ممتع ومفيد! فالحقيقة أنَّ كل واحدٍ منا يحتاج إلى وقت لأداء عمله وواجباته اليومية، ولكننا نحتاج أيضاً أن نُرَفِّهَ عن أنفسنا ولو قليلاً.. فكيف إذا كان الترفيه عن أنفسنا هو أجمل شيء وأفيد شيء في يومنا؟!

أنت تحتاج فقط إلى مستوى جيد من الإنجليزية يتيح لك أن تفهم ما تسمع.. وتحتاج إلى إنترنت جيد السرعة يُمَكِّنُكَ من مشاهدة فيديوهات اليوتيوب.. وصَدِّقنِي إنَّ تطوير الإنجليزية ممكن لكل شخص لديه الرغبة الأكيدة.. وإنَّ الحصول على إنترنت جيد السرعة ليس بالأمر الصعب؛ فهناك خيارات إنترنت جيدة في بلادنا، قد تكون مرتفعة السعر ولكنها ليست خسارة، فهذا استثمار.. فأنت تستثمر في نفسك ورفاهيتك وتطوير لغتك.. فعندما تشاهد سمنارات جون غراي تتعلم كثيراً عن نجاح العلاقات الزوجية! وعندما تشاهد برنامج دكتور فيل Dr. Phil تتعلم كثيراً عن علم النفس وتعقيدات النفس البشرية.. لقد شاهدتُ أكثر من 500 حلقة من برنامج دكتور فيل.. وشاهدت مئات الحلقات من برنامج ألين شو، وستيف هارفي، وأوبرا، وبرنامج المواهب الأمريكية، وبرنامج المواهب البريطانية!ففي الاستماع فوائد عظيمة.. فعندما تستمع إلى كاتب يتحدث في مجاله، فهذا الكاتب يقدم لك عصارة معرفته في نصف ساعة أو ساعة من الزمن ويلخص لك عشرات الكتب المفيدة.. استمعوا واستمتعوا وطوروا أنفسكم وطوروا لغتكم الإنجليزية!

ثمة سؤال محوري مفاده: هل إتقان الإنجليزية موهبة؟!

في أيام دراستي في الجامعة كنتُ عندما أسمع أحد زملائي يتحدث الإنجليزية بطلاقة كنتُ أظن أنَّ اللسان الإنجليزي موهبة يختص بها الله من يشاء من عباده كالرسم والغناء والشعر وأنني محروم من هذه الموهبة الخارقة! لهذا ظللتُ سنوات عديدة بعد التخرُّج أكتفي بالدهشة من قدرات الذين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، والتعجب من إمكانيات الذين يشاهدون فلماً بالإنجليزية ويفهمونه من غير ترجمة! أو يقرأون كتاباً أو صحيفة بالإنجليزية ويفهمونها من غير استعمال أيِّ قاموس! ولم أحاول تطوير لغتي الإنجليزية طوال تلك السنوات وظللتُ مندهشاً ممن يتقنون الإنجليزية!

ولكنني بعد أن طورتُ لغتي الإنجليزية في العام 2011 وواظبتُ على ممارسة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وترجمتُ عشرات الكتب وآلاف النصوص من الإنجليزية وإليها، واستمعتُ إلى آلاف الفيديوهات بل وصرتُ أفهم ما أسمعه وما أقرأه بنسبة 100%، وتحدثتُ مع كثيرٍ من الأجانب بالإنجليزية بكل طلاقة وراحة، أدركتُ الآن أنَّ إتقان الإنجليزية ليس موهبة خارقة أو شيئاً مستحيلاً.. بل هو مجرد مهارة يمكن اكتسابها مثلها مثل ركوب الدراجة أو قيادة السيارة أو استعمال الموبايل.. ويستطيع أي شخص أن يطور لغته الإنجليزية ويتحدث بها بطلاقة إذا كان لديه الاستعداد النفسي والرغبة الأكيدة واِتَّبَعَ الخطوات السليمة التي تقوده إلى اكتساب هذه المهارة!

ولعل أول خطوة لتطوير الإنجليزية هي التحرُّر من الأفكار والاعتقادات السلبية مثل اعتقادي في الماضي أنَّ إتقان الإنجليزية موهبة خارقة وأنني محروم من هذه الموهبة! هذا هو السر الأول لتطوير الإنجليزية (التحرُّر من الأفكار السلبية عن تعلم الإنجليزية!).

في الحلقة القادمة، بإذن الله تعالى،سأكشف أحد أهم الأسرار التي ساعدتني في تطوير لغتي الإنجليزية!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى